in

على وقع أنباء القاعدة التركية في عمان.. السلطان هيثم بن طارق يهاتف “أردوغان”

على وقع أنباء القاعدة التركية في عمان.. السلطان هيثم بن طارق يهاتف "أردوغان"

أجرى سلطان عمان، السلطان هيثم بن طارق، مكالمة هاتفية بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وسط أنباء عن قرب إنشاء قاعدة عسكرية تركية في السلطنة على حدود الإمارات.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية؛ فإن السلطان هيثم بن طارق، تبادل خلال الاتصال الهاتفي مع الرئيس التركي، التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

وأعرب سلطان عمان عن خالص تهانيه وأطيب تمنياته بموفور الصحة والسعادة ومديد العمر للرئيس أردوغان، داعيًا الله تعالى أن “يعيد عليه هذه المناسبة المباركة، وقد تحقق للشعب التركي، كل التقدم والرقي والرخاء”.

بدوره، قدم “أردوغان” أصدق التهاني لسلطان عمان، سائلًا المولى تعالى أن يديم عليه الصحة والهناء والعمر المديد، ويعيد هذه المناسبة وقد تحقق للشعب العماني كل ما يصبو إليه من تقدم ورفعة وازدهار.

وبدأت العلاقات العسكرية والدفاعية بين مسقط وأنقرة تشهد تطورًا ملحوظًا، لا سيما مع توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري في العام 2011.

وفي العام 2015، وقّع الجانبان على عقد يقضي بتسليم الجيش السلطاني العُماني 172 مدرعة (بارس-3) القتالية من طرازات مختلفة بحلول العام 2020.

وبالفعل، بدأ تسليم أولى هذه الطلبات عام 2017، فيما جاءت سلطنة عُمان عام 2018 في المرتبة الثالثة من حيث مستوردي الأسلحة من تركيا بواقع 150.5 مليون دولار.

وفي مايو 2020، أعلنت سلطنة عُمان استلامها لزوارق سريعة من نوع “هرقل” مصنعة في تركيا؛ ضمن اتفاقية موقعة معها، مشيرة إلى أنها تأتي ضمن اتفاقية لتصنيع 14 زورقًا.

إقرأ ايضا  "رجل الحرب البرتغالي" يغزو سلطنة عمان عبر البحر.. وتحذيرات رسمية من خطورته

ماذا تعتقد؟

51 points
Upvote Downvote
بعد ساعات من مغادرته المستشفى.. "الملك سلمان" يُبِّرر للمسلمين وضع الحج هذا العام

بعد ساعات من مغادرته المستشفى.. “الملك سلمان” يُبِّرر للمسلمين وضع الحج هذا العام

السعودية تفرض قيودًا صارمة على رمي الجمرات وحلاقة الحجاج

السعودية تفرض قيودًا صارمة على رمي الجمرات وحلاقة الحجاج