in

صفقة “إس 400” تشعل الأزمة مجددًا بين تركيا وأمريكا

صفقة "إس 400" تشعل الأزمة مجددًا بين تركيا وأمريكا

في تصعيد جديد أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن بلاده تبحث فرض عقوبات على تركيا بسبب صفقة صواريخ “إس 400” الروسية.

وقال بومبيو أثناء جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ردا على أسئلة السناتور بوب منينديز كبير الديمقراطيين باللجنة “ما زلنا نقيم كيف نطبق عقوبات من أجل تحقيق هدفنا النهائي”.

وكان نائب رئيس المجموعة التركية لدى الجمعية البرلمانية لحلف الناتو، أحمد برات تشونكار، قد قال إن أنقرة تنتظر من الكونغرس الأمريكي التصرف بحكمة، مشددا على أن الولايات المتحدة وبلاده حليفان.

وتم توقيع اتفاقية توريد “إس-400” إلى تركيا، في كانون الأول/ ديسمبر 2017، في أنقرة، وتحصل تركيا بموجبها على قرض من روسيا لتمويل شراء “إس-400” جزئيا.

وبدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس-400″، التي تسببت في أزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، في منتصف يوليو/ تموز 2019.

وعارضت واشنطن هذه الاتفاقية هددت السلطات التركية بعقوبات، قائلة إن هذا السلاح يعرض للخطر النظام الدفاعي المشترك لدول الناتو إذ يستطيع كشف أسرار حساسة له.

وطالبت إدارة ترامب تركيا بالتخلي عن الصفقة، وفي المقابل، شراء أنظمة باتريوت الأمريكية، والتهديد بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلات “F-35” إلى تركيا، وكذلك اتخاذ إجراءات تقييدية الامر الذي رفضته أنقرة.

إقرأ ايضا  قنصلية السعودية في الصين تحذر مواطنيها من "فيروس خطير"

ماذا تعتقد؟

56 points
Upvote Downvote
تطورات مفاجئة في حالة الملك سلمان الصحية بعد "عملية استئصال" (صور)

تطورات مفاجئة في حالة الملك سلمان الصحية بعد “عملية استئصال” (صور)

بعد ساعات من مغادرته المستشفى.. "الملك سلمان" يُبِّرر للمسلمين وضع الحج هذا العام

بعد ساعات من مغادرته المستشفى.. “الملك سلمان” يُبِّرر للمسلمين وضع الحج هذا العام