in

“لن يطهركم التاريخ من نجاسة قراراتكم”.. ردٌّ قطري صادم على وزير إماراتي

"لن يطهركم التاريخ من نجاسة قراراتكم".. ردٌّ قطري صادم على وزير إماراتي

رد مسؤول قطري بارز على الإمارات والسعودية والبحرين ومعهم مصر، بشأن مقاطعة وحصار قطر اقتصاديًا منذ 3 سنوات مضت.

وتفاعل أحمد الرميحي، مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية مع تغريدة أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، بشأن الأزمة الخليجية بين المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى.

وقال الرميحي ردا على “قرقاش”: “الإجراءات التي اتخذها الرباعي الغادر: هي المساس بالأعراض إخراج أهل قطر من فنادق مكة ومنعهم من زيارة بيت الله الحرام والتجسس والفبركات وقانون منع التعاطف وووو، لن يطهركم التاريخ من نجاسة قراراتكم”.

وكان قرقاش، قال في تغريدة على صفحته الرسمية عبر “تويتر”: “موقفنا تجاه أزمة قطر شفاف وواضح وضوح الشمس، فنحن طرف ضمن موقف رباعي موحد اضطر إلى اتخاذ إجراءات رادعة تمنع الضرر عن الدول الأربع وتحمي أمنها.. وفي هذا السياق نثق ثقة مطلقة في حكمة المملكة العربية السعودية الشقيقة وحزمها في إدارة هذه الأزمة بما يحقق المصلحة المشتركة”.

​ونقلت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، عن مصادر لها قولهم، إنه “بعد سلسلة من المناقشات رفيعة المستوى بين كبار القادة من قطر والسعودية والإمارات والولايات المتحدة، كان يبدو أن هناك اتفاقا لإنهاء الحصار قد تم التوصل إليه في الأسبوع الماضي”.

وأشارت “فوكس نيوز” إلى أنها علمت أن دولة الإمارات العربية، في اللحظة الأخيرة، غيرت مسارها وطلبت من السعودية وقف دعم الاقتراح الذي تدعمه الولايات المتحدة”، مشيرة إلى أن “التأخير الذي تسببت فيه الإمارات حرم مؤقتا إدارة ترامب تحقيق نصر دبلوماسي في السياسة الخارجية في الشرق الأوسط، كان من الممكن أن يعزز الموقف الأمريكي ضد إيران”.

وبدأت الأزمة بعد وقت قصير على تعرض موقع وكالة الأنباء الرسمية القطرية الإلكتروني “لعملية اختراق في مايو (آيار) 2017 من جهة غير معروفة”، بحسب ما قالته السلطات القطرية، وتم نشر تصريحات نُسبت لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد.

إقرأ ايضا  بعد أنباء إصابته بالفيروس القاتل.. محمد بن زايد يخضع لفحص كورونا

وتطرقت هذه  التصريحات، التي نفت الدوحة أن تكون صادرة عن أمير البلاد، إلى مواضيع تتعلق بإيران و”حزب الله” وحركة “حماس”، وقامت وسائل إعلام خليجية بنشرها رغم نفي الدوحة علاقتها بها وقالت إنها فتحت تحقيقا فيها. وبدأ وسم “#قطع_العلاقات_ مع_قطر” ينتشر على “تويتر”.

وقامت السعودية والإمارات والبحرين ومصر بقطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية وحركة النقل مع قطر، بعد ذلك بشهر.

وتقدّمت الدول الأربع في يونيو (حزيران) 2017، بلائحة من 13 مطلبًا كشرط لإعادة العلاقات مع الدوحة، وتضمّنت هذه المطالب ـ حسب وسائل إعلام ـ إغلاق القاعدة العسكرية التركية الموجودة على الأراضي القطرية، وخفض العلاقات مع إيران، وإغلاق قناة “الجزيرة”. من جهتها رفضت قطر الانصياع لشروط الدول الأربع واعتبرت هذه المطالبتمس سيادتها.

 وفي أواخر العام الماضي، تعثرت محادثات رامية إلى وضع حد للخلاف عقب جهود دبلوماسية أظهرت بوادر انفراجة تمثلت في مشاركة السعودية والإمارات والبحرين  في بطولة كأس الخليج لكرة القدم التي استضافتها قطر، لكن بقيت الأمور عند هذا الحد.

وتبذل الكويت جهودا للوساطة بين طرفي الأزمة، لكنها لم تتمكن حتى الآن من تحقيق اختراق يعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه بين دول مجلس التعاون الست، وهي: قطر، السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين وسلطنة عمان.

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
كارثة في ألمانيا: رئيس عربي يزرع جاسوسًا على المعارضين.. ومغردون: كفيله "بن زايد"

كارثة في ألمانيا: رئيس عربي يزرع جاسوسًا على المعارضين.. ومغردون: كفيله “بن زايد”

أحد أذرع "بن زايد" يفتح حربًا جديدة ضد سلطنة عمان

أحد أذرع “بن زايد” يفتح حربًا جديدة ضد سلطنة عمان