in

تعليق مفاجئ من قطر على إحراج الإمارات السعودية بشأن المصالحة الخليجية

تعليق مفاجئ من قطر على إحراج الإمارات السعودية بشأن المصالحة الخليجية

ردت وزارة الخارجية القطرية، اليوم السبت، على تصريحات أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، بشأن الأزمة الخليجية.

وقال أحمد الرميحي، مدير المكتب الإعلامي بالخارجية القطرية: “الإجراءات التي اتخذها الرباعي الغادر: هي المساس بالأعراض إخراج أهل قطر من فنادق مكة ومنعهم من زيارة بيت الله الحرام والتجسس والفبركات وقانون منع التعاطف وووو، لن يطهركم التاريخ من نجاسة قراراتكم”.

وكان “قرقاش” قال في تغريدة على صفحته الرسمية عبر “تويتر”: “موقفنا تجاه أزمة قطر شفاف وواضح وضوح الشمس، فنحن طرف ضمن موقف رباعي موحد اضطر إلى اتخاذ إجراءات رادعة تمنع الضرر عن الدول الأربع وتحمي أمنها. وفي هذا السياق نثق ثقة مطلقة في حكمة المملكة العربية السعودية الشقيقة وحزمها في إدارة هذه الأزمة بما يحقق المصلحة المشتركة”.

وكانت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، كشفت، الخميس، في تقرير لها أن الإمارات عرقلت الأسبوع الماضي، اتفاقًا بوساطة أمريكية، لحل الأزمة الخليجية بين السعودية وقطر، قبل لحظات من إتمامه.

وقالت الشبكة “بعد سلسلة من المناقشات رفيعة المستوى بين كبار القادة من السعودية وقطر والإمارات والولايات المتحدة، يبدو أن اتفاقًا لإنهاء الحصار كان قد تم التوصل إليه في الأسبوع الماضي، لكن أبوظبي، في اللحظة الأخيرة، “غيرت مسارها وطلبت من السعودية وقف دعم الاقتراح الذي تدعمه الولايات المتحدة”.

وقالت الشبكة، إن الاتفاق، حال إتمامه، كان “سيمثل انتصارًا سياسيًّا للرئيس “دونالد ترامب”، قبل انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني المقبل”.

واعتبر عدد كبير من الكتاب والإعلاميين أنّ إفشال الإمارات لاتفاق المصالحة الخليجية في لحظاتها الأخيرة، يؤكد أن قرار السعودية بيد أبو ظبي.

وفي هذا السياق، قال الإعلامي القطري جابر الحرمي: “ما بثته شبكة فوكس نيوز يؤكد ما هو مؤكد أن قرار الرياض في أبو ظبي”.

إقرأ ايضا  تطور مفاجئ .. قطر تعلن عن مشروع ضخم في إحدى دول الحصار

ومنذ يونيو/حزيران 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين العلاقات مع قطر، بداعي دعمها الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم دول الحصار بسعيها لفرض إرادتها على القرار الوطني القطري.

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
السلطات السعودية تصدم المواطنين والمقيمين بهذا القرار

السلطات السعودية تصدم المواطنين والمقيمين بهذا القرار

حادثة هزت دولة عربية.. "شاطئ الموت" يبتلع 11 شخصًا بينهم طفل

حادثة هزت دولة عربية.. “شاطئ الموت” يبتلع 11 شخصًا بينهم طفل