in

تأييد شعبي عماني لقرار “أردوغان” بشأن آيا صوفيا.. وتعليق صادم لـ”مستشار بن زايد”

تأييد شعبي عماني لقرار "أردوغان" بشأن آيا صوفيا.. وتعليق صادم لـ"مستشار بن زايد"

أعرب إعلاميون وناشطون عمانيون وعرب عن تأييدهم قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعادة “آيا صوفيا” كمسجد، فيما هاجم الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله ومستشار ولي عهد ابوظبي القرار ما أثار موجة غضب واسعة.

وتصدر هشتاج “#آيا_صوفيا” قوائم الموضوعات الأكثر رواجًا عبر موقع “تويتر” في سلطنة عمان بعد دقائق من توقيع الرئيس التركي مرسوما بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

وكتب محمد المختار الشنقيطي: “عودة #آيا_صوفيا مسجدا بعد 86 عامًا من تحويلها متحفًا، دليل جديد على أن عملية سلخ الشعب التركي من الإسلام، التي راهن عليها الغرب، قد فشلت فشلًا ذريعًا. وأن الإسلام سيظل مصدر العزة والدرع الحصين للمسلمين من كل مساعي التبعية والتغريب والتذويب.. هذا يوم تاريخي له ما بعده بإذن الله تعالى”.

ومن جانبه نشر صاحب حساب “أحمد”: “عقد بيع النصارى كنيسة #آيا_صوفيا  للسلطان محمد الفاتح …حيث أن السلطان اشتراها من ماله الخاص وجعلها وقفاً للمسلمين”.

وفي سياق متصل انتقد الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله قرار الرئيس التركي بشأن “آيا صوفيا” وقال في تغريدة بحسابه في “تويتر”: “شرذمة من غلاة القوم ومن تبع المصاب بجنون العظمة أردوغان هم فقط الفرحين والمهللين لتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد”.

وقوبلت تغريدة “عبدالخالق” بانتقادات حادة من المغردين الذين عبروا عن استغرابهم من الحنق الذي أصابه بعد تحويل آيا صوفيا إلى مسجد وكتب حسام الخالد: “ليش زعلان هذا بيت من بيوت لله وليس ملك أحد من البشر… ياريتك مظهر جزء مما أظهرته وقت فتحتم المعبد الهندوسي لعبادة البقر والقوارض من دون لله “.

وتساءلت مغردة : يعني انت زعلان لأن رجع مسجد؟ !!!!! ..كيف انتم مسلمون ولستم فرحين برفع الاذان وافتتاح بيت من بيوت الله”.

وألغت المحكمة الإدارية العليا، الجمعة، قرار مجلس الوزاء الصادر بتاريخ 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 1934، بتحويل “آياصوفيا” بإسطنبول من مسجد إلى متحف.

إقرأ ايضا  مستشار "بن زايد" يورط الإمارات في مواجهة عسكرية مع تركيا

وقال مجلس الدولة، إن “آياصوفيا” مدون في وثيقة سند الملكية بتوصيف مسجد ولا يمكن تغييره.

وعلى الفور، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المرسوم الجمهوري الخاص، باعتماد قرار مجلس الدولة، بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، القرار الرئاسي بافتتاح “آيا صوفيا” للعبادة وتحويل إدارته إلى رئاسة الشؤون الدينية.

و قال أردوغان، في أول تصريح له عقب القرار إن أول صلاة ستقام بمسجد “أيا صوفيا” ستكون يوم 24 يوليو.


ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
أمريكا توجه رسالة حاسمة إلى الإمارات عقب إفشالها اتفاقًا لإنهاء الأزمة مع قطر

أمريكا توجه رسالة حاسمة إلى الإمارات عقب إفشالها اتفاقًا لإنهاء الأزمة مع قطر

معلومات صادمة: ممثلة الأفلام الإباحية مايا خلفية في سلطنة عمان.. السر بالإمارات

معلومات صادمة: ممثلة الأفلام الإباحية مايا خلفية في سلطنة عمان.. السر بالإمارات