in

لن يعجب “السيسي” و”بن زايد” و”بن سلمان”.. مرسوم تاريخي من “أردوغان” بشأن “آيا صوفيا”

لن يعجب "السيسي" و"بن زايد" و"بن سلمان".. مرسوم تاريخي من "أردوغان" بشأن "آيا صوفيا"

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة؛ مرسومًا تاريخيًا يقضي بتحويل إدارة مسجد “آيا صوفيا” إلى رئاسة الشؤون الدينية وافتتاحه للعبادة، رغم الانتقادات العالمية ضده.

واعتبر ناشطون أتراك، أن المرسوم لن يعجب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأذرعه في المنطقة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، وولي عهد السعودية محمد بن سلمان.

وفي السياق، ذكرت وكالة أنباء “الأناضول”، أن الدائرة العاشرة في مجلس الدولة التركية ألغت قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 القاضي بتحويل مسجد “آيا صوفيا” إلى متحف، وهو ما يمهد إلى عودته لمسجد.

وجاء القرار في إطار دعوى تقدمت بها جمعية خدمة الأوقاف والآثار التاريخية والبيئية، طالبت فيها بإلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 24 نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1934، والذي نص على تحويل مسجد “آيا صوفيا” إلى متحف.

وأثار قرار مجلس الدولة في تركيا احتفاءً واسعًا من قبل الشارع التركي، وتصدر على إثره وسم “مسجد آيا صوفيا” قائمة الأكثر تداولًا “تريند” على موقع تويتر في تركيا.

من جانبها، تداولت وسائل إعلام محلية تركية، أنباءً عن انتشار فرق الأمن في محيط “آيا صوفيا”، واحتشاد عدد من المواطنين للاحتفال بالقرار التاريخي.

وكانت جهات رسمية في السعودية ومصر والإمارات، أدانت التوجه التركي بتحويل “آيا صوفيا” إلى مسجد، وسط انتقادات أوروبية وأمريكية وروسية لإدارة الرئيس رجب طيب أردوغان.

إقرأ ايضا  تعليق ناري من حمد بن جاسم على استجابة السعودية لطلب "ترامب" بشأن النفط

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
مفاجأة.. سلطنة عمان تتفوق على الولايات المتحدة أقوى دولة العالم

مفاجأة.. سلطنة عمان تتفوق على الولايات المتحدة أقوى دولة العالم

أمريكا توجه رسالة حاسمة إلى الإمارات عقب إفشالها اتفاقًا لإنهاء الأزمة مع قطر

أمريكا توجه رسالة حاسمة إلى الإمارات عقب إفشالها اتفاقًا لإنهاء الأزمة مع قطر