in

تركيا تُصعِّد وتوجّه رسالة عسكرية حاسمة إلى “السيسي”

تركيا تُصعِّد وتوجّه رسالة عسكرية حاسمة إلى "السيسي"

وجهت تركيا، اليوم الأربعاء، رسالة عسكرية حاسمة إلى نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن ليبيا.

وأعلنت القوات البحرية التركية اليوم، أنها ستجري مناورات بحرية ضخمة قبالة السواحل الليبية خلال الفترة المقبلة.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن سلاح البحرية التركي، أن المناورات المرتقبة سيطلق عليها اسم “نافتيكس”، وستجري قبالة السواحل الليبية في 3 مناطق مختلفة، وسيحمل كل منها اسمًا خاصًا وهي “بربروس” و”ترجوت رئيس” و” تشاكا باي”.

وكشفت وسائل إعلام تركية أن هذه المناورات ستجرى قريبًا، وهي بمثابة تدريب تحسبًا لاندلاع أي حرب في شرق المتوسط، علاوة على ما وصف بالتوترات المتصاعدة التي شهدتها ليبيا في الفترة الأخيرة.

وأفيد بأن المناورات البحرية التركية ستجري في المياه الدولية بمشاركة 17 طائرة حربية و8 قطع بحرية، كي تثبت “تركيا قدرتها على السيطرة على المنطقة جوا وبحرا”.

ويأتي الإعلان عن هذه المناورات بالتزامن مع مساعٍ دبلوماسية مكثفة تبذلها القاهرة لتوقيع اتفاقية بحرية ثلاثية مع حكومة اللواء خليفة حفتر شرقي ليبيا، وبمشاركة إسرائيلية.

وقالت مصادر مطلعة لـ”العربي الجديد” إن الاتفاقية الجديدة تتعلق بالحدود الاقتصادية لمصر وليبيا والاحتلال الإسرائيلي، في البحر المتوسط.

وبحسب المصادر، تهدف الاتفاقية إلى قطع الطريق أمام الاتفاق الذي وقعته تركيا مع حكومة “الوفاق” الليبية المعترف بها دوليًّا، بشأن ترسيم الحدود البحرية، والتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، العام الماضي.

ومن المتوقع أن تكون الاتفاقية (لم توقع بعد)، محاولة لتعويض مصر عن خسائرها بعد الهزيمة التي مني بها حليفها “خليفة حفتر”.

وكانت تركيا وليبيا، قد أعلنتا في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عن توقيع مذكرتي تفاهم، الأولى حول التعاون الأمني والعسكري، والثانية بشأن تحديد مناطق الصلاحية البحرية، تهدف إلى حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي، في خطوة اعتُبرت مكسبًا لسياسات أنقرة في شرقي البحر المتوسط.

إقرأ ايضا  كاتب سعودي يدعو إلى اغتيال أمير قطر ووالدته الشيخة موزة المسند

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
آلاف الكويتين مهددون بالترحيل من أمريكا.. لهذا السبب

آلاف الكويتين مهددون بالترحيل من أمريكا.. لهذا السبب

كأنها قادمة من مثلث برمودة.. عاصفة مخيفة تضرب #ازكي في سلطنة عمان (فيديو)

كأنها قادمة من مثلث برمودة.. عاصفة مخيفة تضرب #ازكي في سلطنة عمان (فيديو)