in

آلاف الكويتين مهددون بالترحيل من أمريكا.. لهذا السبب

آلاف الكويتين مهددون بالترحيل من أمريكا.. لهذا السبب

أعلنت الحكومة الكويتية، اليوم الأربعاء، أن آلاف الطلبة الكويتين مهددون بالترحيل من الولايات المتحدة بعد قرارات السلطات الأمريكية الأخيرة بشأن التعليم عن بعد.

وقالت وزارة التعليم العالي إن اجتماعًا طارئًا سيعقد غدًا الخميس، للجنة المعادلات لمناقشة تحويل الدراسة إلى التعليم الإلكتروني (أونلاين) في مختلف دول الابتعاث، وفقًا لصحيفة “الراي” الكويتية.

وجاء ذلك، بعد أن أصبح آلاف الطلبة الكويتين الدارسين في أمريكا أمام إشكالية قد تفرض عليهم مغادرة الأراضي الأمريكية بعد إعلان الولايات المتحدة أنها لن تسمح للطلبة الأجانب بالبقاء على أراضيها إذا كانوا مسجلين في مؤسسات تعليمية قررت إعطاء برامجها التعليمية كاملة عبر الإنترنت عند استئناف العام الدراسي الخريف المقبل.

وقالت الناطق الرسمي باسم الوزارة وكيلة البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية فاطمة السنان، إن الاجتماع جاء بناء على قرارات إدارة الهجرة الأميركية الصادرة أمس وضرورة تحويل الدراسة (أونلاين) في مختلف دول الابتعاث.

وكشفت “السنان” عن “إمكانية استثناء الدراسة في خريف العام الحالي من عدد الوحدات المسموح بها للدراسة بنظام التعليم الإلكتروني لدى الوزارة وهي أربع مواد دراسية بما يعادل 12 وحدة دراسية إضافة إلى ما تم استثناؤه للفصل الصيفي سابقًا”.

وأوضحت أنه “يجري التنسيق للاجتماع مع المختصين بالسفارة الأمريكية لمناقشة قرار إدارة الهجرة ومتابعة ما سيتم بشأن أوضاع الطلبة الدارسين في الولايات المتحدة”.

ومن جهتها، دعت السفارة الأمريكية لدى الكويت جميع الطلبة الكويتين الدارسين في الولايات المتحدة، إلى الاتصال بمستشار الطلبة الدوليين في جامعاتهم، للتأكد من طبيعة البرنامج الدراسي الخاص بالطالب.

وأشارت إلى أن الطلبة الجدد الذين سيبدؤون عامهم الدراسي من خلال “التعليم عن بعد” فقط، يجب ألا يتقدموا للحصول على تأشيرة طلابية في الوقت الحالي لحين انتقال جامعاتهم إلى نظام الحضور الشخصي أو النموذج المختلط.

إقرأ ايضا  تعليق مفاجئ من شقيق أمير قطر على الاتفاق التاريخي بين أمريكا وطالبان

ويقدر عدد الطلاب الدوليين الدارسين في الولايات المتحدة في العام الدراسي (2018- 2019)، حسب أرقام معهد التعليم الدولي، إلى ما يزيد عن مليون طالب، ليسجل المعدل الأعلى على الإطلاق للطلاب الأجانب في أمريكا، للعام الدراسي الرابع على التوالي.

ووفق ما نقلته شبكة الـ”CNN” فإن هذه الخطوة ستكون لها نتائج سلبية، وستوثر على آلاف الطلاب الأجانب الذين يأتون إلى الولايات المتحدة للدراسة في الجامعات أو المشاركة في برامج التدريب، إضافة إلى الدراسات غير الأكاديمية أو المهنية.

ويأتي القرار عقب اتخاذ الجامعات في جميع أنحاء أمريكا، قرارات في بالانتقال إلى تقديم دورات تدريبية عبر الإنترنت، بسبب وباء فيروس كورونا المستجد، حيث كانت جامعة “هارفارد” أول من قررت تطبيق القرار.

وأشارت وسائل إعلام أمريكية، إلى أنه وبحسب القرارات الجديدة، فإن “الباب سيكون مفتوحًا أمام الطلاب الأجانب في الولايات المتحدة، لمغادرة البلاد بشكل تام”.

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
شاب في الإمارات ينتقم من خطيبته السابقة بطريقة صادمة غير متوقعة

شاب في الإمارات ينتقم من خطيبته السابقة بطريقة صادمة غير متوقعة

تركيا تُصعِّد وتوجّه رسالة عسكرية حاسمة إلى "السيسي"

تركيا تُصعِّد وتوجّه رسالة عسكرية حاسمة إلى “السيسي”