in

تطور مفاجئ.. “السيسي” يتخلى عن حفتر ويبحث مع حكومة الوفاق الوضع في ليبيا

تطور مفاجئ.. "السيسي" يتخلى عن حفتر ويبحث مع حكومة الوفاق الوضع في ليبيا

كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة أن حكومة الوفاق الليبية – المعترف بها دوليًا – أجرت محادثات في القاهرة لبحث مصير اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وقالت المصادر إن وفدًا من حكومة الوفاق ضم قيادات دبلوماسية وعسكرية، وصل إلى القاهرة قبل أيام وأجرى مباحثات مع مسؤولين مصريين بارزين تطورات الساحة الليبية، وسبل تهدئة التوتر هناك.

وأضافت المصادر لموقع “الخليج الجديد” أن مستقبل الجنرال “خليفة حفتر” كان حاضرًا بقوة على مائدة المفاوضات، وسط إصرار من حكومة “الوفاق” على محاكمته بتهم “ارتكاب جرائم حرب”.

وأبدت القاهرة انفتاحًا على فكرة التخلي عن “حفتر”، وسط مؤشرات نحو بروز رجلها الثاني، رئيس مجلس نواب طبرق “عقيلة صالح”.

وتوقعت المصادر أن يكون اللقاء تمهيدًا لتقارب مصري مع طرابلس، بعد تغير موازين المعارك لصالح “الوفاق”، وفق تفاهمات وترتيبات يجري إعدادها خلال الفترة المقبلة.

وأكد محللون وسياسيون في وقت أن مصر بدأت البحث عن خيارات أخرى بعد اقتراب قوات حكومة الوفاق من سرت، قد تفضي إلى استبدال “حفتر” من أجل استمرار نفوذها في ليبيا وخاصة في شرق البلاد، بعد هزائم “حفتر” المتتالية رغم الدعم غير المحدود ماليًّا وعسكريًّا وسياسيًّا الذي يتلقاه من حلفائه.

وقال الكاتب والمحلل السياسي عبد الله الكبير، لـ”الجزيرة نت” أن “حفتر سيُستبعد بهدوء من المشهد، وقد يجدون بديلًا يحافظ على تماسك قواته ومن أجل العودة إلى مسار التفاوض السياسي”.

ويرى “الكبير” أن “حفتر” لن يكون له أي دور سياسي أو عسكري، لأن القوى السياسية لن تتفاوض معه، فضلًا عن انزعاج داعميه من عدم التزامه بجميع المعاهدات التي سعوا إليها في عدة مبادرات دولية.

ويذكر أن قوات “حكومة الوفاق”، تمكّنت في الأيام الأخيرة من استعادة السيطرة على كامل منطقة طرابلس الكبرى التي تضم العاصمة وضواحيها وانتزاع مدينة ترهونة الإستراتيجية جنوبي العاصمة، فيما تتراجع قوات “حفتر” شرقًا.

ويحظى “حفتر” بدعمٍ من الإمارات ومصر والسعودية ومرتزقة من روسيا، بينما تدعم تركيا قوات “حكومة الوفاق” الشرعية.

إقرأ ايضا  غسل أموال وتهريب.. تطورات مثيرة في قضية الكويتية روان بن حسين

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
"مغرد بن زايد" يحاول إشعال فتنة بين الكويت وقطر بفيديو خطير

“مغرد بن زايد” يحاول إشعال فتنة بين الكويت وقطر بفيديو خطير

شاب في الإمارات ينتقم من خطيبته السابقة بطريقة صادمة غير متوقعة

شاب في الإمارات ينتقم من خطيبته السابقة بطريقة صادمة غير متوقعة