in

بمراسيم وقرارات.. السلطان هيثم بن طارق يدشّن مرحلة جديدة في سلطنة عمان

بمراسيم وقرارات.. السلطان هيثم بن طارق يدشّن مرحلة جديدة في سلطنة عمان

أصدر سلطان عمان، هيثم بن طارق، اليوم الإثنين، قرارًا جديدا لمواجهة التحديات الاقتصادية بعد أزمة كورونا ومعالجتها.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية أمر السلطان هيثم بن طارق  باعتماد تشكيل مجلس إدارة جهاز الاستثمار العماني برئاسة سلطان بن سالم الحبسي وعضوية كل من عبدالله بن سالم السالمي، وعبدالله بن سالم الحارثي، والدكتور ناصر بن راشد المعولي، بالاضافة إلى عضو دولي.

ويأتي تشكيل مجلس إدارة الصندوق استكمالًا لهيكل الادارة العليا للجهاز برئاسة عبدالسلام بن محمد المرشدي الذي صدر بتعيينه مرسومًا سلطانيًا رقم 2020/62.

وتؤول إلى جهاز الاستثمار العماني كافة الاختصاصات والمخصصات والحقوق والالتزامات والسجلات والموجودات والأصول والاستثمارات المتعلقة بصندوق الاحتياطي العام للدولة ، والصندوق العماني للاستثمار والمديرية العامة للاستثمارات في وزارة المالية.

كما تنقل إلى جهاز الاستثمار العماني من وزارة المالية ملكية كافة الشركات والاستثمارات الحكومية ويستثنى من ذلك شركة تنمية نفط عمان ، ومساهمات الحكومة في المؤسسات الدولية ، والشركات التي يصدر بشأنها أمر من جلالة السلطان.

وكان مارك جي سيفرز، السفير الأمريكي السابق لدى السلطنة أشاد في مقالة نشرها موقع “ذي أتلانتيك”، مجموعة التوجيهات السامية والمراسيم السلطانية التي أصدرها السلطان هيثم بن طارق، مؤخرًا خاصة قرار إنشاء جهاز الاستثمار العماني، واعتبرها تُمثل بداية قوية لجهود مواجهة التحديات الاقتصادية ومعالجتها.

وأوضح “سيفرز” -في مقالته- أنَّ مُجتمع الأعمال يتطلع لبيئة استثمارية مواتية، والتي من شأنها أن تُعزِّز تسارع النمو وتُسهم في توفير الوظائف، في ظلِّ تصاعد الدين العام للدولة، خلال السنوات الأربع الماضية.

ويرى “سيفرز” أنَّ هذه الإجراءات تهدف لبناء منظومة إدارية جديدة أكثر كفاءة تسعى لـ”الحكم الرشيد والنزاهة والمساءلة” كما تعهَّد السلطان في خطابه السامي.

إقرأ ايضا  تركي الحمد يتجاوز الخطوط الحمراء ويطالب "الملك سلمان" بهذا القرار

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
قواعد صاروخية تحت الأرض.. إيران تهدد دول الخليج على طول الساحل

قواعد صاروخية تحت الأرض.. إيران تهدد دول الخليج على طول الساحل

تحرك جديد من ملك المغرب تجاه الإمارات وسط خلافات غير معلنة مع "بن زايد"

تحرك جديد من ملك المغرب تجاه الإمارات وسط خلافات غير معلنة مع “بن زايد”