in

دولة خليجية تبدأ رسميًا استخدام أول عقار مضاد لفيروس كورونا

دولة خليجية تبدأ رسميًا استخدام أول عقار مضاد لفيروس كورونا

اتخذت السلطات الصحية في إحدى دول الخليج قرارًا رسميًّا باستخدام أول عقار معالج لمصابي كورونا، بعد تفشي الفيروس وارتفاع عدد الإصابات والوفيات.

وتتصدر السعودية دول الخليج من حيث الإصابات والوفيات، فيما يسجل العراق أرقامًا قياسية في الوفيات مقارنة بالإصابات، في ظل تدهور وضع الرعاية الصحية.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والبيئة العراقية، سيف البدر، إقرار عقار “أفيفافير” الروسي للاستخدام تجريبيًّا للعراقيين المصابين بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19).

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت، تسجيل تسجيل 2334 إصابة جديدة بكورونا، و106 وفيات خلال الساعات القليلة الماضية.

وأقر العراق أقر رسميًّا عقار “أفيفافير” الروسي للاستخدام تجريبيًّا في علاج المصابين بفيروس كورونا في العراق، منوهًا إلى أن المُقر هو الاسم العلمي وليس التجاري.

وأشار متحدث الصحة العراقية إلى أن العراق ليس لديه مشكلة توريد العلاج المذكور سواء من داخل البلاد، وخارجها، من معمل حكومي أو أهلي، مشيرًا إلى أن التفاصيل الخاصة بالتوريد عائدة لوزارة الصحة والبيئة العراقية.

وأكد، أن وزارة الصحة ترحب بأي جهة تورد العقار إلى العراق حسب الضوابط العالمية للدولة المعتمدة بالتصنيع، والمواد الأولية، ونجاح الاختبار.

وأضاف: إن ما يعلن في العالم من التوصل إلى علاجات ولقاحات، لا زالت تجارب نتائجها متفاوتة من ضمنها روسيا التي حققت نتائج ايجابية حتى الآن بعقار (أفيفافير) الذي نصح للبدء بتجربته، وندرس النتائج ونأمل أن يثبت جدارته وفاعليته”.

وصادقت وزارة الصحة الروسية على أول دواء مضاد لفيروس كورونا المستجد في روسيا، حيث أصدرت تصريحًا رسميًّا يسمح باستخدام عقار “أفيفافير” لعلاج المصابين بالمرض.

وينتج عقار “أفيفافير” في إطار مشروع مشترك لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي ومجموعة “خيمرار” لتصنيع الأدوية، بناء على أساس “فافيبيرافير”، الذي بدأ استخدامه في اليابان عام 2014 لعلاج حالات صعبة للإنفلونزا.

إقرأ ايضا  تصريح مفاجئ من أسرة آل الصباح بشأن المصريين في الكويت (فيديو)

وأظهرت اختبارات “أفيفافير” السريرية أمن استخدامه لعلاج فيروس كورونا دون رصد أية آثار جانبية جديدة.

يذكر أن القوانين الروسية سمحت للأطباء بإجراء الاختبارات السريرية السريعة كي يباع العقار في صيدليات روسيا بعد تسجيله في قائمة الأدوية المسموح بتعاطيها رسميًّا.

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
شهادة صادمة.. هل أحرق الجناة جثة خاشقجي داخل "فرن" بمقر القنصلية؟

شهادة صادمة.. هل أحرق الجناة جثة خاشقجي داخل “فرن” بمقر القنصلية؟

الكويت تفاجئ موظفي الحكومة بقرار صادم

الكويت تفاجئ موظفي الحكومة بقرار صادم