in

إجراء عاجل من سلطنة عمان لمواجهة أزمة خطيرة

إجراء عاجل من سلطنة عمان لمواجهة أزمة خطيرة

كشف مصدر عماني مطلع اليوم الجمعة عن إجراء عاجل لحكومة سلطنة عمان لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية نتيجة انهيار أسعار النفط بالتزامن مع جائحة كورونا.

وقال المصدر إن سلطنة عمان تسعى للحصول على قرض مؤقت بقيمة ملياري دولار ، مشيرًا إلى أنها أجرت محادثات في هذا الشأن مع بنوك عالمية وإقليمية لتأمينه بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

وكانت سلطنة عمان أجرت محادثات مع بنوك في وقت سابق من العام الجاري بشأن خيارات تمويل، بما في ذلك قرض بنحو ملياري دولار، لكنها عُلقت بسبب أزمة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وأوضحت مصادر، الجمعة، أن المحادثات استُؤنفت حاليا.

وقال مصدر مطلع إن عمان أرسلت طلب إبداء مقترحات للبنوك في يونيو/ حزيران، من أجل قرض بقيمة ملياري دولار لمدة عام، سيحل محل إصدار سندات، مؤكدُا تقرير أوردته “إل.بي.سي”، فيما لم تعقب وزارة المالية في عمان، بشكل فوري على تلك الأخبار.

وتعتبر السلطنة، المصنفة ديونها “عالية المخاطر” من وكالات التصنيف الائتماني الرئيسية الثلاث، من أضعف اقتصادات منطقة الخليج الغنية بالنفط، وقد راكمت ديوناً في السنوات الأخيرة لتعويض الهبوط في إيرادات النفط.

وفي فبراير الماضي، قال السلطان هيثم بن طارق إن الحكومة ستعكف على خفض الدين العام وإعادة هيكلة المؤسسات والشركات العامة لدعم الاقتصاد.

وكانت وكالة “بلومبيرغ” الإخبارية أشارت، في يوليو من العام الماضي، إلى أن ميزانية السلطنة واجهت عجزاً بسبب تراجع عوائد النفط، دفع وكالات عالمية للتقليل من تصنيفها الائتماني.

وقال تقرير للوكالة إن هذا الإجراء “يثير جدلاً وحالة من القلق بين المستثمرين، بعد العجز الذي تعرضت له السلطنة في ميزانية العام الماضي بسبب انخفاض أسعار النفط؛ ودفعها للامتناع عن نشر بيانات تتعلق بأداء ميزانيتها، ما جعل وكالات التصنيف العالمية تقلل من تصنيفها الائتماني.

ويواصل السلطان الجديد تطبيق الإجراءات الرامية لتحسين الأداء الاقتصادي؛ عبر تنويع مصادر الدخل، وتقليل الاعتماد على النفط، وتقليل العمالة الوافدة لمصلحة العمالة الوطنية.

إقرأ ايضا  السعودية تكشف حقيقة وجود اتصالات سرية مع إيران

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
مستشار أردوغان يكشف معلومات مثيرة لأوّل مرّة خلال محاكمة قتلة خاشقجي

مستشار أردوغان يكشف معلومات مثيرة لأوّل مرّة خلال محاكمة قتلة خاشقجي

"حر لاهب" يضرب الخليج.. مناطق في سلطنة عمان والكويت ستصبح جهنم

“حر لاهب” يضرب الخليج.. مناطق في سلطنة عمان والكويت ستصبح جهنم