in

لقاء مغلق دام 3 ساعات ونصف.. تفاصيل جلسة “أردوغان” وأمير قطر

لقاء مغلق دام 3 ساعات ونصف.. تفاصيل جلسة "أردوغان" وأمير قطر

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في العاصمة الدوحة، لمناقشة العديد من الملفات الشائكة بالمنطقة، أبرزها ملف ليبيا وسوريا واليمن والتوترات الخليجية بين قطر من ناحية والسعودية والإمارات والبحرين من ناحية أخرى.

واستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، الخميس، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي وصل إلى قطر في أول زيارة خارجية له منذ انتشار فيروس كورونا المستجد.

وعقدا الزعيمان لقاءًا مغلقًا ومنفردًا استغرق أكثر من 3 ساعات ونصف، تطرقا خلاله لملف الأزمة الليبية وتطورات الأوضاع في منطقة الخليج، مع استمرار أزمة استعداء قطر وحصارها من قبل تحالف السعودية والإمارات والبحرين ومعهم مصر.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية بأنهما بحثا “العلاقات الاستراتيجية بين قطر وتركيا والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها في شتى المجالات، لاسيما التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والطاقة والدفاع بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين”.

وأضافت أن أمير قطر والرئيس التركي أكدا على دفع العلاقات بين البلدين إلى مستويات أكثر تعاونًا وتكاملًا في جميع المجالات، كما ناقشا “أبرز تطورات الأوضاع في كل من فلسطين وليبيا وسوريا واليمن، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وأفادت وكالة “الأناضول” التركية الرسمية أن “اللقاء الثنائي المغلق” بين أردوغان وأمير قطر، “استغرق قرابة 3 ساعات”، وأضافت أنه بعد اللقاء الثنائي انتقل الزعيمان إلى غداء عمل، مشيرة إلى أن هذه الزيارة هي أول رحلة خارجية لأردوغان منذ انتشار كورونا.

وقال أمير قطر، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “بمناسبة زيارة الأخ الرئيس أردوغان نشير بارتياح إلى عمق علاقات الشعبين القطري والتركي، ونستذكر الجوار الجغرافي والإرث الحضاري المشترك بين العرب وتركيا، والذي أسس لتعاون بنّاء في تنمية منطقتنا واستقرارها، وإسهام متكامل في تقدم الإنسانية جمعاء”.

إقرأ ايضا  ما حقيقة العفو العام الذي سيصدره بشار الأسد عن كل السوريين

ووصل أردوغان إلى الدوحة، عصر الخميس، مع وفد من المسؤولين الأتراك بينهم وزير الدفاع خلوصي أكار ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان ووزير المالية براءت ألبيراق، وكان في مقدمة مستقبليهم بالمطار وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، وفقًا لما ذكرته “الأناضول”.

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
خلاف أمريكي - تركي جديد بسبب "آيا صوفيا".. ماذا تريد واشنطن وكيف ردت أنقرة؟

خلاف أمريكي – تركي جديد بسبب “آيا صوفيا”.. ماذا تريد واشنطن وكيف ردت أنقرة؟

الإعلامية الكويتية فجر السعيد تفاجئ متابعيها بصورة غريبة

الإعلامية الكويتية فجر السعيد تفاجئ متابعيها بصورة غريبة