in

#الدخان_مقطوع.. أزمة جديدة تتصدر اهتمامات السعوديين

#الدخان_مقطوع.. أزمة جديدة تتصدر اهتمامات السعوديين

تصدر هاشتاق #الدخان_مقطوع اهتمامات رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية خلال الساعات الأخيرة.

واشتكى عبر “الهاشتاق” عدد كبير من المدخنين انقطاع السجائر من الأسواق، وأرجعوا ذلك إلى تجفيف السوق وامتناع المتاجر عن بيع الدخان حتى مطلع الشهر المقبل للاستفادة من رفع الضريبة 15٪ وتحقيق ربح أكبر.

وكشفت صحيفة “الرياض” السعودية، الاثنين، أن مبيعات السجائر بالمملكة قفزت بنسبة تصل إلى 500% خلال الأيام الماضية، على خلفية اقتراب موعد زيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة.

وأورد تحقيق نشرته “الرياض” أن المحال المخصصة لبيع السجائر تشهد إقبالًا كبيرًا نتيجة لرغبة شريحة كبيرة من المدخنين في شراء كميات أكبر لتخزينها قبل حلول موعد زيادة الضريبة من 5% إلى 15%، والمقرر في الأول من يوليو (تموز) المقبل، إضافة إلى وجود شريحة من عمال البقالات والمندوبين راغبي التربح تعمد إلى شراء السجائر لتخزينها بهدف التكسب بعد فرض الضريبة.

وكشف التحقيق نفاد العديد من أصناف السجائر بمحال وبقالات المملكة، وسط تأكيد الباعة رغم تأكيد الجمارك بأن حركة توريد السجائر طبيعية كالمعتاد ولم يطرأ عليها أي تغيير.

وتوقعت شركة “جدوى للاستثمار”، في تقرير حديث صادر عنها، ارتفاع التضخم بالسعودية من 1.3% إلى 3% للعام الجاري 2020، ومن 2.7% إلى 3.2% في العام المقبل 2021، نتيجة الزيادة في ضريبة القيمة المضافة، ورغم ذلك فإن الحكومة السعودية ماضية في زيادة الضريبة لتحصين أوضاعها المالية المتأثرة بتدني أسعار النفط وتراجع الطلب عليه جراء تفشي فيروس كورونا المستجد.

يذكر أن “القيمة المضافة” تشمل معظم السلع والخدمات التي يتم توريدها للمملكة في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد.

إقرأ ايضا  تقرير يفجر مفاجأة.. السعودية شاركت في هجوم عسكري على إيران

ماذا تعتقد؟

66 points
Upvote Downvote
معلومات خطيرة.. الإمارات تستخدم "ملف الإباضية" في ضرب سلطنة عمان

معلومات خطيرة.. الإمارات تستخدم “ملف الإباضية” في ضرب سلطنة عمان

حكومة الوفاق الليبية توجه اتهامات خطيرة للإمارات وتفضح مخططاتها بـ "الأدلة"

حكومة الوفاق الليبية توجه اتهامات خطيرة للإمارات وتفضح مخططاتها بـ “الأدلة”