in

الكويت تحذر دول أوروبا وتهدد: “المعاملة بالمثل”

الكويت تحذر دول أوروبا وتهدد: "المعاملة بالمثل"

هددت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الاثنين، دول الاتحاد الأوروبي بتطبيق مبدأ “المعاملة بالمثل” في التعامل مع مواطنيها، بشأن السماح بدخول أراضي الكويت.

وجاء ذلك بعدما أظهرت مسودة لقائمة الدول التي سيسمح الاتحاد الأوروبي لرعاياها بدخول دوله، اعتبارًا من الأول من يوليو/تموز المقبل، بعد إلغاء الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، أنها تضم 54 دولة، ليس من بينها الكويت ودول الخليج الأخرى.

وقال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أوروبا، وليد الخبيزي، إنه: “في حال لم يتم إدراج الكويت ضمن القائمة المذكورة، فإن كل الخيارات ستكون مطروحة لتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل على مواطني دول الاتحاد الأوروبي عند دخول البلاد”.

وأضاف “الخبيزي” في تصريحات لصحيفة “الراي” الكويتية: “هناك عدد من الدول خارج الاتحاد الأوروبي لم تضع اشتراطات على دخول الكويتيين لأراضيها”.

وقال “الخبيزي” إن “وزارة الخارجية استدعت سفير الاتحاد الأوروبي لدى البلاد للاستفسار منه عن هذه القائمة”، مشيرًا إلى أن “التعاون بين الكويت ودول الاتحاد الأوروبي وجميع دول العالم، على أعلى المستويات”.

وأوضح أن “هناك اتفاقيات ثنائية بين الكويت والدول الأوروبية، كل على حدة، في ما يتعلق بقطاعات عدة، منها التعليم والعلاج”، مستغربًا “هذا التوجه من الإدارة الجديدة في المفوضية الأوروبية في حال حدوثه”.

ومن جانبه، أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى البلاد، كريستيان تودور، أن دول الاتحاد الأوروبي ما تزال في مرحلة المناقشات لاعتماد القائمة النهائية بأسماء الدول التي سيتم السماح لها بدخول دول الاتحاد اعتمادًا على تطور الأوضاع الصحية داخل هذه الدول.

وتوقع “تودور” في تصريحات صحفية، أن تصدر قائمة الدول التي سيتم فتح الحدود الخارجية معها، ابتداء من الأول من يوليو/تموز، بعد إلغاء الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) هذا الأسبوع.

إقرأ ايضا  بسبب كورونا.. قرار مفاجئ من سلطنة عمان بشأن الحج

وبدأت الكويت، مؤخرًا، تخفيف القيود بعد ثلاثة أسابيع من حظر التجوال الشامل، وعقب حظر تجوال جزئي لمدة وصلت إلى شهر ونصف الشهر.

وأعلنت الحكومة الكويتية خطة من خمس مراحل لأجل عودة الحياة الطبيعية إلى البلاد، لكن هذا التخفيف سيجري في إطار ضوابط وإرشادات وقائية.

وتم السماح بإعادة فتح المطاعم، لكن شريطة الاقتصار على خدمة السيارات فقط، لكن عددًا منها لم يعد بعد إلى العمل، نظرًا لوجود موظفيها في مناطق معزولة من قِبَل الحكومة.

ماذا تعتقد؟

71 points
Upvote Downvote
استطلاع رأي عن بيع الخمور في السعودية يثير غضبًا واسعًا

استطلاع رأي عن بيع الخمور في السعودية يثير غضبًا واسعًا

جثة متحللة تثير الرعب في الكويت

جثة متحللة تثير الرعب في الكويت