in

الكويت تفاجئ مواطنيها بقرار صادم بعد أزمة كورونا

الكويت تفاجئ مواطنيها بقرار صادم بعد أزمة كورونا

كشفت وثيقة حكومية مسربة، أن الكويت بصدد اتخاذ قرار صادم للمواطنين، لمواجهة تداعيات أزمة كورونا الكارثية على الاقتصاد.

وتتضمنت الوثيقة مخاطبة من وزير المالية الكويتي براك الشيتان، مجلس الوزراء من أجل إقرار إصلاحات اقتصادية، تتضمن رفع الدعم تدريجًا عن المواطنين، في إطار إجراءات إنقاذ المالية العامة من التداعيات المزدوجة الناجمة عن أزمة فيروس كورونا المستجد وتراجع عائدات النفط.

وبحسب الوثيقة، سيكون ذلك عبر زيادة أسعار الكهرباء والماء والوقود بنسبة تراوح بين 25% و30% في ميزانية السنة المالية الحالية (بدأت مطلع أبريل/نيسان) وزيادة رسوم الخدمات المقدمة للمواطنين بنسبة 50% والوافدين بنسبة 150%.

وأوصت الوثيقة أيضًا بإعادة النظر في كشوف المستحقين للدعوم المقدمة من الحكومة، وتضمنت مقترحات جديدة لفرض ضرائب تصاعدية على أرباح الشركات وتطبيق ضريبة السلع الانتقائية وضريبة القيمة المضافة، فضلًا عن تخفيض أعداد المواطنين المستفيدين من العلاج في الخارج بنسبة 50%.

وفي السياق ذاته، أكد مسؤول حكومي لموقع “العربي الجديد”، أن الإصلاحات الاقتصادية لن تقتصر على بند الدعوم في الميزانية، دون تقديم مزيد من التفاصيل، مضيفًا أن “الأزمة الحالية أكدت ضرورة عدم التهاون والتقاعس أو الرضوخ للابتزاز النيابي الذي لا يبحث إلا عن دغدغة مشاعر المواطنين والناخبين على حساب المصلحة العامة للدولة”، على حد تعبيره.

وتشهد الدولة انتقادات حادة متبادلة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، بشأن الأزمة المالية وتفاقم عجز الموازنة، الذي يتوقع أن يصل إلى 55 مليار دولار، بعد أن كان مقدرًا لدى إعلان الموازنة، في يناير/كانون الثاني الماضي، أن يبلغ 29 مليار دولار.

وأظهرت الميزانية ارتفاع الإنفاق الحكومي على بند الدعوم بنسبة 6.4%، لتبلغ 13 مليار دولار، مقابل 12 مليار في السنة المالية الماضية، فيما يبلغ بند الرواتب نحو 42 مليار دولار، ليشكل بندا الدعوم والرواتب نحو 71% من مصروفات الميزانية.

إقرأ ايضا  لأول مرة.. عرض سعودي في قلب إسرائيل 

وتفيد توقعات صادرة حديثة عن البنك الدولي، بانكماش الاقتصاد الكويتي بمعدل يصل إلى 5.4% خلال العام 2020 في ظل أزمة “كورونا”.

ويعتمد الكويت، البلد الذي ينتج 2.8 مليون برميل نفط يوميًّا، على الذهب الأسود في توفير أكثر من 90% من إيرادات موازنته، لذا فإن موازنة البلاد قد تضررت جراء انهيار الأسعار من ناحية، وجراء الالتزام بخفض يومي للإنتاج بنحو 640 ألف برميل يوميًّا تنفيذًا لاتفاق مجموعة “أوبك+” من ناحية أخرى.

وكان أمير الكويت، الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح”، دعا حكومة البلاد إلى ترشيد الإنفاق الحكومي وتقليل الاعتماد على مورد واحد ناضب، سوى جرس إنذار، بأن البلاد قد تكون مقبلة على أزمة اقتصادية غير مسبوقة.

وقال “الصباح” في كلمته، التي نالت اهتمامًا إعلاميًّا واسعًا، الشهر الماضي، إن “كويت الغد تواجه تحديًا كبيرًا وغير مسبوق، يتمثل في الحفاظ على سلامة ومتانة اقتصادنا الوطني من الهزات الخارجية الناجمة عن هذا الوباء”.

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
ماذا حققت تركيا في ليبيا ؟

ماذا حققت تركيا في ليبيا ؟

جثة طفل رضيع بحاوية قمامة تثير صدمة واسعة في الكويت

جثة طفل رضيع بحاوية قمامة تثير صدمة واسعة في الكويت