in

صحيفة عبرية تفضح مخططات سرية تقودها السعودية وإسرائيل ضد تركيا

صحيفة عبرية تفضح مخططات سرية تقودها السعودية وإسرائيل ضد تركيا

كشفت صحيفة عبرية عن مخططات السعودية المشتركة مع إسرائيل ضد تركيا، بغرض تحجيم دورها في المنطقة العربية والإسلامية، بعد تناميه مؤخرًا في العديد من بلدان المنطقة.

وأفادت صحيفة “إسرائيل هايوم” العبرية أن السعودية و”إسرائيل” أجريتا محادثات سرية ضد تركيا منذ ديسمبر(كانون الأول) من العام الماضي 2019.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك المحادثات تستهدف الجهد والتواجد التركي في مدينة القدس المحتلة وتحديداً ما يتعلق بالمسجد الأقصى، مؤكدة أن السعودية تسعى إلى أن يكون لها موطئ قدم في الإشراف على المسجد الأقصى على حساب الجهد التركي والأردني الحالي.

وأكدت الصحيفة العبرية على أن المباحثات انطلقت بوساطة أمريكية، عقب إعلان الرئيس دونالد ترامب عن “صفقة القرن” والكشف عن خطة ضم غور الأردن.

 ونشرت نقلًا عن دبلوماسي سعودي، أن فرق صغيرة وسرية للغاية تقود تلك المباحثات كجزء من خطة تطبيق “صفقة القرن”، وأوضحت أن الأردن رفضت بقوة أي تغيير بمجلس الوقف حتى الأشهر القليلة الماضية، إلا أنها غيرت ذلك الموقف، تزامنًا مع الوجود التركي شرقي القدس ومحيط الأقصى.

 وقالت “الفلسطينيين الذين انضموا لمجلس الأوقاف بموافقة أردنية، فتحوا الباب أمام تركيا للوجود بالقدس عبر ضخ عشرات الملايين من الدولارات عبر المنظمات الإسلامية التركية غير الربحية”.

وكشفت الصحيفة أن الأردن استعدت لضم ممثلين سعوديين لمجلس الأوقاف، شريطة أن تحتفظ بوضعها الحصري في الإشراف على المسجد الأقصى”.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن دبلوماسي عربي لم تكشف هويته أنه في حال سمح الأردنيون للأتراك بالعمل دون عوائق بالمسجد الأقصى، فإن وضعهم الخاص بالمسؤولية عن الأوقاف والمقدسات الإسلامية سيُهمل في غضون سنوات.

وشدد المصدر على أنهم بحاجة للمال السعودي من أجل وقف الجهود التركية، إضافة إلى تطبيق “صفقة القرن” وخطة ضم غور الأردن.

إقرأ ايضا  وزير دفاع لبنان يكشف حقيقة تورط بلاده في هروب كارلوس غصن

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
صدمة قوية للمقيمين.. السعودية ترفض عودة "العالقين" إلى أراضيها مجددًا

صدمة قوية للمقيمين.. السعودية ترفض عودة “العالقين” إلى أراضيها مجددًا

شاب كويتي يمارس مع وافدة تونسية "ما أغضب الكويتيين".. ومفاجأة صادمة بعد تفتيش سيارتهما (فيديو)

شاب كويتي يمارس مع وافدة تونسية “ما أغضب الكويتيين”.. ومفاجأة صادمة بعد تفتيش سيارتهما (فيديو)