in

تصريح عاجل من سلطنة عمان عن خطورة دواء “هيدروكسيكلوروكوين” لعلاج فيروس كورونا

تصريح عاجل من سلطنة عمان عن خطورة دواء "هيدروكسيكلوروكوين" لعلاج فيروس كورونا

علقت الدكتورة فريال اللواتي، رئيسة وحدة الأمراض المعدية بالمستشفى السلطاني في سلطنة عمان، على الأنباء التي تحدثت عن تسجيل وفيات بسبب دواء “هيدروكسيكلوروكوين” لعلاج فيروس كورونا.

وأكدت “اللواتي” خلال المؤتمر الصحفي لللجنة العليا المختصة بكورونا، أن سلطنة عمان لم تسجل وفيات مباشرة من فيروس كورونا لها علاقة مباشرة بدواء هيدروكسيكلوروكوين.

وأشارت استشاري الأمراض المعدية، إلى أن مأمونية أدوية هيدروكسيكلوروكوين وكلوروكوين معروفة، ولم يتم ملاحظة أية مضاعفات خطيرة في كهربائية القلب.

وأوضحت “اللواتي”، أن 326 مريضًا أخذ علاج هيدروكسيكلوروكوين في الحالات المتوسطة والشديدة؛ حيث أثبت نتائج إيجابية في الحالات المتوسطة، وفعالية جيدة في الحالات الحرجة.

وأضافت استشاري الأمراض المعدية: أن “هناك أدوية أخرى مساندة للمساعدة في هذا الجانب، وأن منظمة الصحة العالمية أعادت استخدام هيدروكسيكلوروكوين”.

وبينت “اللواتي” أن متوسط المكوث في العناية المركزة يبلغ أسبوعين، وبعض الحالات ٤ أسابيع ويعتمد ذلك على الحالة نفسها؛ خصوصًا في الحالات التي لديها أمراض مزمنة.

وختمت استشاري الأمراض المعدية بأن العلاجات الموجودة حاليًا هي مساعدة وتجريبية واجتهادية، وأن البلازما المناعية تم استخدامها مع ٤٠ مريضًا، وأثبتت فعاليتها في الحالات المتوسطة والحرجة.

إقرأ ايضا  اقتراح "مجنون" من "ترامب" بشأن مرضى فيروس كورونا يصيب الأطباء بالذعر (فيديو)

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
صحيفة تكشف مفاجأة: موسم الحج لن يُلغى بسبب كورونا.. ولكن سيكون هناك تغيير

صحيفة تكشف مفاجأة: موسم الحج لن يُلغى بسبب كورونا.. ولكن سيكون هناك تغيير

انفجارات تشبه قنابل نووية.. منظر مخيف في سماء السعودية وصواعق قاتلة (فيديو)

انفجارات تشبه قنابل نووية.. منظر مخيف في سماء السعودية وصواعق قاتلة (فيديو)