in

فضيحة جديدة بالوثائق.. أمريكي متهم بغسل مليار دولار عبر الإمارات لصالح إيران

فضيحة جديدة بالوثائق.. أمريكي متهم بغسل مليار دولار عبر الإمارات لصالح إيران

تلاحق دولة الإمارات في الفترة الأخيرة العديد من الفضائح المالية، وخاصة المتعلقة بغسل الأموال وتهريب ملايين الدولارات عبر قنوات غير شرعية.

وفجَّرت وثائق نشرتها محكمة فيدرالية أمريكية، اليوم الخميس، مفاجأة مدوية بشأن احتمالية قيام مواطن أمريكي بغسل مليار دولار لصالح إيران داخل دولة الإمارات.

وتشير الاتهامات التي تلاحق الأمريكي إلى تورطه في غسيل مليار دولار كانت محتجزة في كوريا الجنوبية لصالح إيران، يعتقد أنه جرى تحويلها عبر الإمارات.

ويدعى الرجل كينيث زونغ من ألاسكا، وتظهر الوثائق، أنه قدم فوايتر مزيفة لمواد بناء لمساعدة إيران في سحب أموال لها محتجزة لدى كوريا الجنوبية، مقابل شحنات نفط إيرانية وصلت إلى سيئول سابقا، بحسب ما نقلت وكالة “أسوشيتد برس”.

ويُحمل التحقيق زونغ المسؤولية عن استغلال تلك الفواتير المزيفة لإقناع المصارف والجهات المراقبة في كوريا الجنوبية بالإفراج عن تلك الأموال، لافتًا إلى البنك الصناعي الكوري قد وافق في أبريل (نيسان) على دفع غرامة بقيمة إجمالية تصل 86 مليون دولار، بسبب فشله في منع عملية الغسيل.

وسبق أن سجن زونغ حسب الوثائق المنشورة، في كوريا الجنبوية باتهامات جنائية، وكان من المقرر أن تنتهي فترة عقوبته في مارس (آذار)، غير أن المدعين الأمريكيين يرجحون أنه سيبقى محتجزا ما لم يسدد غرامة بقيمة ملايين الدولارات.

وأشار المدعون الأمريكيون إلى أن جميع الأموال تقريبًا تم تحويلها إلى الإمارات، وشكروا سلطات دبي وكذلك رأس الخيمة التي تحجز في صندوقها السيادي 20 مليون دولار من ذلك المبلغ.

 إلا أن “أسوشيتد برس” لفتت إلى تقرير نشره مركز دراسات الدفاع المتقدم ومقره واشنطن في يونيو (حزيران) 2018 يفيد بأن “المتربحين بالحرب وممولي الإرهاب ومهربي المخدرات الذين أقرتهم الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة استخدموا سوق العقارات في دبي كملاذ لأصولهم”.

إقرأ ايضا  "الطالب صانع القنابل".. "نتفيلكس" تثير أزمة حادة داخل السعودية

 ونقلت تحذيرات لفريق عمل مهتم بالإجراءات المالية، مقره باريس نشرها في أبريل (نيسان) من أن العدد المحدود من المحاكمات والإدانات المتعلقة بغسل الأموال في الإمارات، لا سيما في دبي، تشكل مصدر قلق، في إشارة إلى ضعف الإجراءات القانونية المختصة بذلك.

وأشارت الوثائق التي أعلنتها المحكمة إلى أن هذه الأموال وقعت هناك ضمن إطار خطة أعدها ثلاثة إيرانيين فرضت الخزانة الأمريكية عقوبات عليهم لاحقًا بعد شراء فندق تابع للصندوق في دولة جورجيا.

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
كورونا يجتاح الخليج.. آلاف الإصابات وعشرات الوفيات خلال الساعات الأخيرة

كورونا يجتاح الخليج.. آلاف الإصابات وعشرات الوفيات خلال الساعات الأخيرة

شارع الحج بمكة المكرمة يغرق في الدماء.. الرصاص يكسر حظر التجول

شارع الحج بمكة المكرمة يغرق في الدماء.. الرصاص يكسر حظر التجول