in

أردوغان يشعل الصراع ويعلن عن قرار مفاجئ لحلف الثورة المضادة في ليبيا

أردوغان يشعل الصراع ويعلن عن قرار مفاجئ لحلف الثورة المضادة في ليبيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس ،عن قرار مفاجئ للإمارات ونظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن ليبيا.

وقال أردوغان في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول “اتفقت مع السراج على تطوير تعاون بحري جديد شرق المتوسط.. قررنا أن نقوم بعمليات التنقيب عن النفط قبالة سواحل ليبيا”.

وجاء ذلك عقب اجتماع أردوغان مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي فائز السراج، في العاصمة التركية أنقرة لتقييم آخر المستجدات الحاصلة على الساحة الليبية.

وأضاف الرئيس التركي: “نهدف لتطوير التعاون القائم مع ليبيا حول الاستفادة من الموارد الطبيعية في شرق المتوسط بما في ذلك عمليات البحث والتنقيب”.

وتابع:: “نجدد دعوتنا من أجل منع محاولات البيع غير القانوني لنفط الشعب الليبي على يد الانقلابي حفتر”.

وأكد أردوغان: “لا يمكن لشخص (حفتر) الذي يشكل خطرا دائما على مستقبل ليبيا أن يجلس على طاولة المفاوضات الخاصة بهذا الشأن”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن “السراج وحكومته اتخذا دائمًا موقفًا إيجابيًا حيال الحل السياسي، رغم جرائم الحرب التي ارتكبها الانقلابي حفتر ومليشياته” على حد وصفه.

وحسب “رويترز”، يسعى أردوغان والسراج للحفاظ على “المكاسب التي تحققت في مضمار القتال بالقرب من طرابلس في الآونة الأخيرة قبيل جولة جديدة من المحادثات بشأن وقف إطلاق نار محتمل”.

وأعلنت قوات الحكومة الليبي المدعومة من الجيش التركي  في وقت سابق ،الخميس تحرير طرابلس بالكامل والدخول إلى الحدود الإدارية لمدينة ترهونة جنوب شرق العاصمة.

وكانت وزارة الخارجية التركية، نشرت قبل أيام خريطة تظهر أماكن التنقيب الجديدة المرتقبة في شرق البحر الأبيض المتوسط، بناءً على الاتفاق الموقع مع حكومة “الوفاق” الليبية في نوفمبر/تشرين الثاني /2019.

وتسبب الاتفاقية الليبية – التركية في جدل دولي، لأنها تتعارض مع اتفاقية ترسيم بحرية عقدتها كل من مصر واليونان وقبرص اليونانية دون إشراك تركيا أو ليبيا فيها، وهو ما ردت عليه طرابلس وأنقرة باتفاقيتهما الثنائية.

إقرأ ايضا  اغتصب فتاة وصورها في أوضاع مخلة.. هروب كويتي من المحاكمة بالمغرب

وكانت “ميليشيات حفتر” المدعومة من ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، شنت منذ 4 أبريل/ نيسان/ 2019، هجومًا متعثرًا للسيطرة على العاصمة، إلا أنها فشلت.

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
تطورات غامضة لتفشي كورونا في السعودية.. استشاري أمراض معدية: "الوضع مقلق"

تطورات غامضة لتفشي كورونا في السعودية.. استشاري أمراض معدية: “الوضع مقلق”

على وقع الانتصارات في ليبيا.. "أردوغان" يفاجئ فايز السراج بسؤال عن لحيته البيضاء

على وقع الانتصارات في ليبيا.. “أردوغان” يفاجئ فايز السراج بسؤال عن لحيته البيضاء