in

مرسوم سلطاني عاجل بشأن ملكية الشركات والاستثمارات الحكومية في عمان

مرسوم سلطاني عاجل بشأن ملكية الشركات والاستثمارات الحكومية في عمان

أصدر السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، اليوم الخميٍس، مرسوما ملكيا عاجلا يتعلق بالثروة السيادية للبلاد، وكيفية إدارتها في ظل الأزمات الحالية.

وذكر التلفزيون العماني الرسمي، نقلا عن مرسوم سلطاني، إن حكومة سلطنة عمان أنشأت جهاز الاستثمار العماني لتملك وإدارة معظم صناديق الثروة السيادية وأصول وزارة المالية.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن المرسوم الملكي الجديد، الصادر عن السلطان هيثم بن طارق بن سعيد، سيسمح للجهاز الجديد بتملك جميع الأصول العامة باستثناء شركة تنمية نفط عمان وحصص الحكومة في مؤسسات دولية، وأوضحت أن جهاز الاستثمار سيحل محل صناديق الثروة السيادية في الوثائق الرسمية للبلاد.

وبحسب ما ورد في المرسوم السلطاني: ينشأ جهاز يسمى “جهاز الاستثمار العماني”، تكون له  الشخصية الاعتبارية د، ويتمتع بالاستقلال المالي والإداري د، ويتبع مجلس الوزراء، كما يكون للجهاز مجلس إدارة يشكل بأمر من السلطان، ويصدر بنظام جهاز الاستثمار العماني مرسوم سلطاني.

وينص المرسوم على أن “تؤول إلى جهاز الاستثمار العماني كافة الاختصاصات والمخصصات والحقوق والالتزامات والسجلات والموجودات والأصول والاستثمارات المتعلقة بصندوق الاحتياطي العام للدولة، والصندوق العماني للاستثمار، والمديرية العامة للاستثمارات في وزارة المالية”

كما ينقل إلى جهاز الاستثمار العماني جميع موظفي صندوق الاحتياطي العام للدولة، والصندوق العماني للاستثمار، بذات أوضاعهم الوظيفية ومخصصاتهم المالية.

ووفقا للمرسوم ستنقل إلى جهاز الاستثمار العماني من وزارة المالية ملكية كل الشركات والاستثمارات الحكومية، ويستثنى من ذلك شركة تنمية نفط عمان، ومساهمات الحكومة في المؤسسات الدولية، والشركات التي يصدر بشأنها أمر من السلطان.

إقرأ ايضا  100 ألف مصاب وآلاف الموتى.. آخر تطورات فيروس كورونا حول العالم

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
يدفن رضيعه ويطعمه من الرمال.. مشهد صادم يثير غضب السعوديين

يدفن رضيعه ويطعمه من الرمال.. مشهد صادم يثير غضب السعوديين

"العصملي" يوجع "بن زايد" و"السيسي" مجددًا.. أهم إعلان من "حكومة الوفاق" الليبية بشأن طرابلس

“العصملي” يوجع “بن زايد” و”السيسي” مجددًا.. أهم إعلان من “حكومة الوفاق” الليبية بشأن طرابلس