in

تركيا تتحدى “بن زايد” و”السيسي” عسكريًا في ليبيا

تركيا تتحدى "بن زايد" و"السيسي" عسكريًا في ليبيا

وجه وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو”، اليوم الأربعاء، رسالة حاسمة لولي عهد أبو ظبي “محمد بن زايد ” والرئيس تالمصري عبد الفتاح السيسي بشأن ليبيا.

وأكد جاويش أوغلو في لقاء تلفزيوني أجراه مع قناة ” 24 TV” التركية إن اللواء المتقاعد خليفة حفتر لن يستطيع كسب المعركة في ليبيا”، مضيفًا أن “تركيا تواصل دعم  الشرعية في ليبيا، وتقدم الخدمات العسكرية الاستشارية لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا”.

وأضاف وزير الخارجية التركي أن مصر وفرنسا تدعمان الجنرال الليبي “خليفة حفتر”، لكن دولة الإمارات هي التي تمده بالتمويل والسلاح.

وشدد أن تركيا تحترم مصالح الدول الأخرى، بقدر احترام تلك الدول لمصالح تركيا في المنطقة (في إشارة منه إلى روسيا).

وأوضح أن اعتداءات حفتر ازدادت خلال الآونة الأخيرة، ما دفع حكومة رئيس الوزراء الليبي فايز السراج إلى صدها عبر شن هجوم معاكس والسيطرة على مناطق مهمة.

وأضاف: “السيطرة على الخط الساحلي من طرابلس حتى تونس وعلى المطارات الدولية والتقدم جوًا وبرًا، تؤشر في الواقع إلى عدم قدرة حفتر على كسب هذه المعركة”.

وفي وقت سابق، الأربعاء، أعلن غرفة عمليات “بركان الغضب” انطلاق عملية تحرير مطار طرابلس من ميليشيا حفتر.

وقال مصدر عسكري بقوات الوفاق لوكالة الأناضول “قواتنا بدأت الدخول واقتحام مطار طرابلس الدولي، بعدما أعطت غرفة العمليات أوامرها للقوات البرية بالتقدم”.

يذكر أن قوات الوفاق الليبية، تمكنت بدعم من مستشارين عسكريين أتراك وطيران تركي مسيّر،من تحرير كافة مدن الساحل الغربي وصولا إلى الحدود مع تونس، إضافة إلى قاعدة “الوطية” الاستراتيجية وبلدتي بدر وتيجي، ومدينة الأصابعة (جنوب غرب طرابلس).

واعتبر مراقبون أن هذه التطورات أكبر ضربة يتلقها ولي عهد أبو ظبي “محمد بن زايد”، ورئيس النظام المصري “عبد الفتاح السيسي “والسعودية، من جانب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الحرب المشتعلة بليبيا.

إقرأ ايضا  "حماس" تُصعّد ضد السعودية وتوجّه لها اتهامًا خطيرًا بشأن "صفقة القرن"

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
تصريح مفاجئ من أسرة آل الصباح بشأن المصريين في الكويت (فيديو)

تصريح مفاجئ من أسرة آل الصباح بشأن المصريين في الكويت (فيديو)

مئات البلاغات  بشأن صلاة الجماعة في السعودية.. تدخل وزاري عاجل

مئات البلاغات بشأن صلاة الجماعة في السعودية.. تدخل وزاري عاجل