in

تركيا تصدم الإمارات والسعودية بخريطة خطيرة قد تحول المنطقة إلى بؤرة حرب عالمية (صور)

تركيا تصدم الإمارات والسعودية بخريطة خطيرة قد تحول المنطقة إلى بؤرة حرب عالمية (صور)

أعلنت وزارة الخارجية التركية، عن خطوة غير مسبوقة منذ تدخلها العسكري في ليبيا، ونشرت خريطة صادمة للإمارت والسعودية ومصر الداعميين الإقليميين لميليشيات ومرتزقة اللواء الانقلابي خليفة حفتر.

وأظهرت الخريطة التي نشرتها “الخارجية التركية”، أماكن التنقيب الجديدة المرتقبة في شرق البحر الأبيض المتوسط، بناءً على الاتفاق الموقع مع حكومة “الوفاق” الليبية في نوفمبر/تشرين الثاني /2019.

ونشر مدير الشؤون الثنائية البحرية والجوية في وزارة الخارجية التركية السفير، جاغطاي إرجيس، عبر حسابه على “تويتر”، صورتين توضحان تفاصيل الاتفاق البحري الموقع مع حكومة “الوفاق” العام الماضي.

وأوضح “إرجيس” في تلك الخرائط المنطقة، التي طلبت فيها شركة البترول التركية التراخيص اللازمة من الحكومة الليبية، لبدء التنقيب والبحث عن الموارد الطبيعية.

وتسبب الاتفاقية الليبية – التركية في جدل دولي، لأنها تتعارض مع اتفاقية ترسيم بحرية عقدتها كل من مصر واليونان وقبرص اليونانية دون إشراك تركيا أو ليبيا فيها، وهو ما ردت عليه طرابلس وأنقرة باتفاقيتهما الثنائية.

ويرى محللون أن الخرائط والإجراءات التركية ستكون أكبر خطوة مزعجة للإمارت والسعودية ومصر وروسيا من بعيد، الداعمين لـ”حفتر” للقضاء على حكومة الوفاق الليبية المعترف بيها دوليًا، وإخراج تركيا من المنطقة.

ولم يستبعد المحللون، أن يتسبب التنقيب التركي في مواجهات عسكرية شرق المتوسط بين تركيا من جهة، ومصر ومن خلفها الإمارات والسعودية من جهة ثانية، مرجحين تدخل جهات دولية أخرى مثل إيطاليا وفرنسا.

مواصلة الدعم العسكري

وفي السياق، أكد “مجلس الأمن القومي التركي” في بيان له، استمراره في تقديم الاستشارات العسكرية لحكومة “الوفاق الوطني” المعترف بها دوليًا في ليبيا من أجل إحلال الاستقرار والسلام.

وأضاف البيان: “بحثنا مواقف الدول المعادية لأنشطتنا المشروعة في المتوسط، وأكدنا على الاستمرار في حماية مصالحنا بالبر والبحر والجو دون تقديم أية تنازلات”.

إقرأ ايضا  اتفاق سوتشي.. من الفائز ومن الخاسر؟


ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
العراق يسجل أعلى حصيلة وفيات منذ تفشي وباء كورونا

العراق يسجل أعلى حصيلة وفيات منذ تفشي وباء كورونا

#الشعب_السعودي_يرفض_إليسا.. ما علاقة كورونا والمسجد الحرام؟

#الشعب_السعودي_يرفض_إليسا.. ما علاقة كورونا والمسجد الحرام؟