in

مفاجأة مدوية.. السلطان هيثم بن طارق يوافق على ضرب إيران من سلطنة عمان

مفاجأة مدوية.. السلطان هيثم بن طارق يوافق على ضرب إيران من سلطنة عمان

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان، حالة من الجدل بعد تداول أنباء عن موافقة السلطان هيثم بن طارق، على ضرب إيران عسكريًّا من قاعدة عسكرية أمريكية في بلاده.

وقال المحلل السياسي الكويتي عبد الله الغانم، على حسابه في “تويتر”: “القاعدة العسكرية الأمريكية في سلطنة عمان ستمثل نقطة إستراتيجية لانطلاق بعض الغارات العسكرية الجوية لأمريكا وحلفائها ضد إيران، في حال اندلاع سيناريو ضربات أمريكية محدودة لتدمير منشآت إيران النووية”.

غضب عماني

وتسبب تصريح “الغانم” الذي تفاعل معه مغردون سعوديون وإماراتيون، بأن هناك موافقة من السلطان هيثم بن طارق، على أن تكون سلطنة عمان مركزًا للحرب ضد إيران في المرحلة المقبلة، ونقطة للعمليات العسكرية الأمريكية.

وردَّ الناشط العماني، سعيد النهدي، على “الغانم”، بقوله: “هناك 13 ألف جندي في الكويت وبالآلاف في جميع دول الخليج، لماذا ركّزت على عمان ونسيت بلادك وهي أقرب لضرب إيران؟ أم أنك قبضت ثمن القدح في عمان”.

وأجاب “الغانم” على الناشط العماني قائلًا: “ببساطة لأن موقعكم الإستراتيجي يعطي تفوق لصالح أي ضربة عسكرية أمريكية، وموقعكم يمتلك ميزة إستراتيجية تُمكّن أي قوات دولية من تأمين مضيق هرمز، لا نمتلك مزاياكم الجيو-إستراتيجية في الكويت، ولا نمتلك أدنى غضاضة من وجود قوات أمريكية في دولتنا لأسباب أيضًا إستراتيجية”.

تراشق خليجي

بدروه، كتب المغرد راشد السعيدي: “أولًا: عمان لا تعمل في الخفاء مثل غيرها، ثانيًا: عمان لا توجد لديها قواعد عسكرية أمريكية كما تزعم أنت، ثالثًا: لو قامت الولايات المتحدة بضرب إيران، هل تتوقع أن يقف الإيرانيون مكتوفي الأيدي؟ رابعًا: ماذا تتوقع من نتائج لو دمرت أمريكا المنشآت النووية الإيرانية؟”.

إقرأ ايضا  أضخم عملية إجلاء في تاريخ الكويت.. 188 رحلة تقل 40 ألف مواطن

واستكمل “الغانم” ردوده على العمانيين بالتنويه إلى وجود مئات الجنود الأمريكيين في سلطنة عمان؛ فضلًا عن وجود اتفاق عسكري بين الطرفين يسمح للقوات الأمريكية باستخدام موانئ عُمان وأجوائها، في حال القيام بأي عمل عسكري في المنطقة.

وأردف السياسي الكويتي: “لست ضد عمان. ما أطرحه قراءة موضوعية بحتة على ظروف الحالة العسكرية الأمريكية- الإيرانية، قد تصدق، وقد لا تصدق، أما بخصوص معكم وضدكم، فصدقني لن تجد الكويت وأهلها إلا بالمركب الذي يمثل مصالح عمان وأمنها”.

رد أمني

ودخل حساب “الشاهين” العماني المعروف بقربه من دوائر صنع القرار في سلطنة عمان، على الخط، قائلًا: “لا توجد قواعد أمريكية في عمان لا قبل 2011 ولا بعده، ولا يوجد بالسلطنة 24 موقع قابل لاستخدام قوات زائرة، طائرات B1 هبطت لفترة قصيرة في طريقها إلى دييغو غارسيا وغوام وغيرها، ولم تنطلق من السلطنة للقصف (في إشارة إلى الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي والتي تستضيف قاذفات أمريكية)”.

وتابع “الشاهين”: “تمويل السلطنة للتواجد الأمريكي غير صحيح إطلاقًا، وكان يتوجب عليهم دفع رسوم محددة لاستخدام الأجواء والأراضي والتسهيلات، وشراء كل مستلزماتهم عن طريق سفارتهم، طائرات التزود بالوقود كانت تعمل في منطقة المحيط الهندي لتزويد الطائرات للوصول لوجهاتها النهائية”.

وختم الحساب الأمني العماني، بقوله: “لم تستخدم القواعد العمانية مطلقًا لضرب أي دولة أخرى. لا أفغانستان ولا العراق ولا غيرها. نأمل من الجميع التمعن في مصادر المعلومات، حيث إن بعضها مبني على التحليل والتكهنات فقط”.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، تمتلك الولايات 7 قواعد عسكرية في المنطقة العربية، أغلبها في دول الخليج، حيث يوجد أكثر من 40 ألف جندي، فضلًا عن عشرات المقاتلات الحربية وبطاريات الباتريوت وطائرات الاستطلاع وغيرها.

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
وفاة رجل الأعمال السعودي #صالح_كامل بعد صراع مع المرض

وفاة رجل الأعمال السعودي #صالح_كامل بعد صراع مع المرض

رسالة عاجلة من سلطان عمان إلى أمير قطر.. تطورات جادة على طريق المصالحة الخليجية

رسالة عاجلة من سلطان عمان إلى أمير قطر.. تطورات جادة على طريق المصالحة الخليجية