in

بعد أمريكا.. “بوتين” يوجه صفعة لـ”بن زايد” و”السيسي” بعد تنصيب “حفتر” نفسه رئيسًا لليبيا

بعد أمريكا.. "بوتين" يوجه صفعة لـ"بن زايد" و"السيسي" بعد تنصيب "حفتر" نفسه رئيسًا لليبيا

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، صفعة إلى رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، بعد ساعات من إعلان اللواء المتقاعد خليفة حفتر تنصيب نفسه رئيسًا لليبيا.

وعبَّر مصدر في وزارة الخارجية الروسية، عن دهشة بلاده من إعلان “حفتر” تنصيب نفسه رئيسًا لليبيا، وهو ما يؤكد أن خطة “بن زايد” و”السيسي” هي وضع المجتمع الدولي أمام خيار دعم متزعم الميليشيات في ليبيا.

وقال المصدر: “هذا أمر مدهش، هناك قرارات القمة في برلين، والأمر الرئيس، قرار مجلس الأمن رقم 2510، الذي يجب تنفيذه أولًا وقبل كل شيء من قِبل الليبيين أنفسهم بمساعدة المجتمع الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة”.

واختتم المصدر تصريحه بالقول: “نحن نقف مع استمرار الحوار الشامل بين الأطراف في إطار العملية السياسية، فلا يوجد حل عسكري للصراع”، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

وبعد الخسائر العسكرية الفادحة لـ”حفتر” وميليشياته وداعميه من الإمارات والسعودية ومصر، وطرده من غرب ليبيا، دعا إلى إسقاط الاتفاق السياسي والمجلس الرئاسي الذي يقود حكومة الوفاق المعترف بها دوليًا.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت أمس رفضها لتنصيب “حفتر” نفسه رئيسًا لليبيا، ولكنها أكدت أنها ترحب بإشراكه في العملية السياسية بالبلاد، وبذلك ترفض أمريكا وروسيا دعم اللواء المتقاعد.

جدير بالذكر أن مصادر ليبية، ذكرت أن “بن زايد” أجرى محاولات ديبلوماسية مع واشنطن، و”السيسي” مع موسكو من أجل إقناع أكبر دولتين في العالم بدعم “حفتر” ممثل الثورة المضادة في ليبيا.

إقرأ ايضا  أزمة جديدة تلوح في الأفق بين سلطنة عمان والإمارات بسبب أخطر حادثة على حدود البلدين

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
جريمة تهز أكبر العواصم العربية.. زوجة تقتل زوجها وتقطع جثته وتدفنه داخل غرفتها

جريمة تهز أكبر العواصم العربية.. زوجة تقتل زوجها وتقطع جثته وتدفنه داخل غرفتها

هل تعجز عن توفير كمامة للوقاية من كورونا؟.. إليك طريقة سهلة لصناعتها منزليًّا (فيديو)

هل تعجز عن توفير كمامة للوقاية من كورونا؟.. إليك طريقة سهلة لصناعتها منزليًّا (فيديو)