in

تحليل خطير عن مستقبل “آل سعود” بعد أخطر إجراءين من محمد بن سلمان ضد العائلة المالكة

تحليل خطير عن مستقبل "آل سعود" بعد أخطر إجراءين من محمد بن سلمان ضد العائلة المالكة

تحدث تحليل موقع “ريسبونسيبل ستيت كرافت” الأمريكي، عن خطر يهدد مستقبل “آل سعود” بعد هدم ولي العهد محمد بن سلمان، أقوى ركائز تستند عليها العائلة المالكة، وذلك عقب حملة اعتقال الأمراء.

وقال التحليل: “تشير الاعتقالات والتوترات المتصاعدة داخل الأسرة الحاكمة إلى انهيار ركيزة ثنائية أساسية من ركائز الاستقرار السعودي، تقوم على الإجماع، والبيعة”.

وأضاف: “يختار مجلس الأسرة الملك بالإجماع على الرغم من بعض التذمر بين أفراد العائلة المالكة المعارضين بشكل معتدل، وبمجرد اختيار الملك، تعلن العائلة بأكملها الولاء له”.

وأشار التحليل، إلى أنه “في الحالات الشديدة من سوء التصرف أو عدم الكفاءة، يزيل مجلس الأسرة الملك من منصبه، كما كان الحال مع الملك “سعود بن عبدالعزيز” في عام 1964″.

وأكمل التحليل: أنه “على مر السنين، حدد الباحثون الإقليميون العديد من العوامل الأخرى التي دعمت حكم آل سعود؛ وتشمل: القبول الجماعي داخل مجلس الأسرة على خلافة العرش؛ سياسة خارجية هادئة”.

وتابع: أن العوامل تشمل “علاقات حسن الجوار؛ مع شراكة تكافلية بين آل سعود والمؤسسة الدينية التي يحكم وفقها آل سعود، مع ترك رجال الدين سابقًا يقودون بوصلة المجتمع الأخلاقية”.

واستدرك التحليل، بقوله: “لكن بن سلمان قوّض الاستقرار الداخلي للبلاد وحكم آل سعود، في خضم محاولاته للصعود إلى العرش حتى بينما لا يزال والده على قيد الحياة”.

وأكد أن “(بن سلمان) لم يتسامح مع أي معارضة ولا يتردد في اعتقال أي سعودي -عادي أو من العائلة المالكة- لدفع أجندته للاستيلاء على السلطة”.

وختم التحليل، بأن “الواقع الجيوسياسي الإقليمي والاقتصادي المتغير للشرق الأوسط والأهمية المتناقصة للمنطقة في الحسابات الاستراتيجية الأمريكية قد تدفع واشنطن إلى التردد في إنقاذ عرش (بن سلمان)”.

إقرأ ايضا  في تطور مفاجئ.. وزير خارجية قطر يكشف عن مباحثات مع السعودية لإنهاء الأزمة الخليجية

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
كورونا يضرب بلا رحمة.. 150 إصابة وحالتا وفاة جديدة بالإمارات

كورونا يضرب بلا رحمة.. 150 إصابة وحالتا وفاة جديدة بالإمارات

شاهد.. سوداني يتعرض لموقف "محرج" أمام زوجته وابنته بسوق في السعودية..ورد فعل غير متوقع

شاهد.. سوداني يتعرض لموقف “محرج” أمام زوجته وابنته بسوق في السعودية..ورد فعل غير متوقع