in

العراق على صفيح ساخن.. وفاة اثنين بـ “كورونا” ومواجهات دامية بين الأمن والمتظاهرين

العراق على صفيح ساخن.. وفاة اثنين بـ "كورونا" ومواجهات دامية بين الأمن والمتظاهرين

يشهد العراق حالة من “الغليان” على كافة المستويات، سواء الصحية وما يتعلق بفيروس كورونا وتفشيه في البلاد، أو فيما يخص التظاهرات ووقوع اشتباكات دامية خلفت عديد الإصابات.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم عن وفاة الحالة الثانية من مصابي فيروس كورونا بعد فترة من الحجر الصحي.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، أفادت مصادر في إقليم كردستان العراق بتسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا لمصاب كبير بالسن من محافظة السليمانية.

وقال الناطق الرسمي للصحة في السليمانية، ياد نقشبندي، لوسائل إعلامية كردية، إن “الوضع الصحي للمصاب السبعيني لم يكن مستقراً، وخضع للعناية الطبية المشددة، إلا أنه لم يتحمل أعراض المرض وفقد على إثرها حياته”، إلا أن وزارة الصحة عادت وقالت إنه لم يتم التأكد من إصابة الشخص المتوفى بكورونا.

وكشفت هيئة المنافذ الحدودية العراقية عن حزمة من القرارات لدخول الوافدين العراقيين والتبادل التجاري مع إيران والكويت للوقاية من فيروس كورونا، وفق ما أوردته وكالة الأنباء العراقية.

وسمحت الهيئة للعراقيين المقيمين في إيران بالعودة إلى العراق لغاية 15 مارس/آذار كموعد نهائي، على أن يتم استقبالهم في منفذي مطاري بغداد والبصرة.

كما قررت إيقاف حركة التبادل التجاري بين العراق والجارتين إيران والكويت من 8 مارس وحتى 15 مارس.

وأكدت وزارة الصحة والبيئة العراقية، الأربعاء، إصابتين بكورونا في محافظة ديالى وأخرى في محافظة النجف الأشرف، مشيرة إلى تنفيذ الحجر الصحي على المصابين والملامسين في مؤسسات وزارة الصحة.

وفي سياق آخر، اندلعت مواجهات عنيفة اليوم بين المتظاهرين وقوات الأمن وسط العاصمة العراقية بغداد، ما أسفر عن وقوع عشرات الإصابات في صفوف المتظاهرين.

وبحسب مصدر طبي يعمل في دائر صحة الرصافة، الأربعاء، فإن “حصيلة الاشتباكات في محيط ساحتي التحرير والخلاني، بين المتظاهرين وقوات الأمن ارتفعت إلى 49 إصابة في صفوف المتظاهرين”.

إقرأ ايضا  كويتي يهدد سيدة في مكان عام بالقتل لسبب غريب

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن المصدر الطبي قوله إن “المتظاهرين أصيبوا بجروح وحالات اختناق بسبب انفجار القنابل المسيلة للدموع”.

وذكر شهود عيان أن “قوات الأمن تقدمت باتجاه المتظاهرين؛ بهدف إبعادهم عن الحاجز الأمني في نفق ساحة التحرير”.

وأوضح الشهود أن “إصابات بعض المتظاهرين كانت مؤذية وتتطلب نقلهم على الفور إلى المستشفى”، بحسب ما نقلت “الأناضول”.

وأفاد مصدر طبي، أن 5 محتجين أصيبوا بجروح وحالات اختناق إثر اشتباكات مع قوات الأمن في بغداد، قبل الإعلان عن الحصيلة الجديدة.

ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة، منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2019، تخللتها أعمال عنف خلفت أكثر من 600 قتيل، بحسب كل من الرئيس العراقي برهم صالح، ومنظمة “العفو” الحقوقية الدولية.

وأجبر المحتجون حكومة عادل عبد المهدي على الاستقالة في الأول من كانون الأول/ ديسمبر 2019، ويطالبون برئيس وزراء لم يتول مناصب رسمية سابقا ونزيه ومستقل عن الأحزاب وغير مرتبط بالخارج، وخاصة إيران.

ويُصرون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية، التي يتهمونها بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين.

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
قطر تكشف آخر تطورات مفاوضات المصالحة الخليجية

قطر تكشف آخر تطورات مفاوضات المصالحة الخليجية

واقعة مفجعة لمقيم مصري بالكويت.. انتحار مفاجئ

واقعة مفجعة لمقيم مصري بالكويت.. انتحار مفاجئ