in

حاخام إسرائيلي يكشف خبايا وأسرار لقائه الملك سلمان في السعودية

حاخام إسرائيلي يكشف خبايا وأسرار لقائه الملك سلمان في السعودية

كشف الحاخام الإسرائيلي، ديفيد رزون، تفاصيل الفترة التي قضاها في بلاد الحرمين، والحديث الذي دار بينه وبين الملك سلمان، وحتى نوعية الأكل الذي قدم له بالرياض.

واحتفى الإعلام الإسرائيلي بزيارة حاخام إسرائيلي للمملكة العربية السعودية لأول مرة في التاريخ، ولقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وفي الوقت الذي وصف فيه الإسرائيليون الزيارة بـ “التاريخية” تجاهل الإعلام السعودي والعربي الأمر في محاولة للتعتيم على خطوة يعتبرها البعض تمهد لإعلان التطبيع رسميًّا بين السعودية وإسرائيل.

ونشر موقع “تايمز أوف إسرائيل” مقالًا للكاتب الإسرائيلي رفائيل أهرين، أورد فيه تفاصيل تخصّ الحاخام، الذي يُقيم في الأراضي المحتلة، في القدس المحتلة تحديدًا.

وبحسب المعلومات، التي نشرها “أهرين”، وُلد ديفيد روزن، في إنكلترا لكنه انتقل إلى الأراضي المحتلة قبل سنوات، وهو عضو في لجنة الحاخامية الرئيسية في “إسرائيل” لما يسمّى “الحوار بين الأديان”.

وأشار الموقع إلى أن الحاخام أمضى يومين ونصف في العاصمة السعودية لحضور اجتماع مركز الملك عبد الله الدولي للحوار بين الأديان والثقافات، خاصة أنه عضو في مجلس الإدارة.

وكشف الحاخام الإسرائيلي تفاصيل الزيارة قائلًا: “اللقاء كان رائعًا والتجربة كانت حقًا مميزة”، مؤكدًا أن اللقاء لم يكن مع الملك فقط.

وتابع “الشيء الأكثر إثارة هو مقابلة الشباب وإحساسهم بالتحوّل الذي تمر به بلادهم”، وأضاف أن “اجتماع الأسبوع الماضي كان في الواقع أول مجموعة حوار عبر الأديان يستضيفها الملك سلمان”.

وأضاف الحاخام: “قبل عامين فقط، عندما كانت السلطات السعودية تفكر في دعوتنا، وفي المقام الأول لي كحاخام.. هذا كان مبالغًا به كثيرًا حينها من هذا المنظور، كان الاستقبال في القصر الملكي لحظة ثورية”.

وأشار “روزن” إلى أنه لم يتم تقديم طعام كوشير (الحلال في الشريعة اليهودية) له، لذا أكل فقط الحمص والزيتون والتمر، مشيرًا إلى أن لقاءه مع الملك لم يكن ممكنًا على الأرجح دون التقارب السري بين السعودية و”إسرائيل”، ولكن لم تتم مناقشة إمكانية إقامة علاقات ثنائية بين الجانبين.

إقرأ ايضا  لحظة وصول رئيس وزراء قطر إلى قمة الرياض.. وهذا ما حدث بينه وبين "الملك سلمان" (فيديو)

وتابع “على العكس، من وجهة النظر السعودية، كانت هناك رغبة في تقديمي كممثل ديني، وممثل للعالم اليهودي والدين اليهودي، وليس كممثل لأي تيار سياسي معين..قُدمتُ الى الملك كممثل للشعب اليهودي واليهودية، وليس ضمن أي هوية قومية معينة”.

وأعرب “روزن”، الذي عمل أيضًا كحاخام محلي في جنوب أفريقيا وكحاخام رئيسي لإيرلندا، عن اعتقاده بأنه يجب أن يتم إحراز تقدمًا ملموسًا في عملية السلام بين “إسرائيل” والفلسطينيين من أجل جعل العلاقات السعودية الإسرائيلية أكثر رسمية، وفق تعبيره.

وقام وفد كبير من مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى، وفي وقت سابق من هذا الشهر، بزيارة السعودية في أول رحلة لمجموعة أمريكية يهودية إلى المملكة منذ أوائل التسعينيات.

وكان “روزن”، الذي يشغل منصب مدير الشؤون بين الأديان في اللجنة اليهودية الأمريكية، أحد أعضاء مجلس إدارة “KAICIID” التسعة الذين حضروا الاجتماع مع الملك سلمان، وهو الوحيد الذي يمثل اليهودية، فيما يمثّل الثمانية الآخرون البوذية والمسيحية والهندوسية والإسلام.

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
تفاصيل سرية ورسائل مشفرة في زيارة وزير خارجية أمريكا إلى السعودية وسلطنة عمان

تفاصيل سرية ورسائل مشفرة في زيارة وزير خارجية أمريكا إلى السعودية وسلطنة عمان

حادثة عنصرية.. لبناني يطعن شابًا سوريًا في البقاع والسبب صادم

حادثة عنصرية.. لبناني يطعن شابًا سوريًا في البقاع والسبب صادم