in

6 دول تغلق حدودها مع إيران بشكل مفاجئ وترفع حالة الطوارئ.. ما السبب؟

6 دول تغلق حدودها مع إيران بشكل مفاجئ وترفع حالة الطوارئ.. ما السبب؟

رفعت حكومات مجموعة من دول الجوار حالة الطوارئ على حدودها مع إيران، وأعلنت إغلاق حدودها ومنع المرور من وإلى البلاد.

وأعلنت أفغانستان وباكستان وتركيا وأرمينيا، والعراق والكويت، غلق المعابر الحدودية مع إيران، ووقف الرحلات الجوية، في محاولة لمنع تسلل الفيروس الخطير إلى أراضيها.

واعتمدت الدول المجاورة لإيران، إجراءات حازمة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد عبر أراضيها، وذلك بإغلاق الحدود مع البلد الذي سجل أكبر عدد وفيات بالفيروس، خارج الصين.

وأصبحت إيران البلد الذي سجل أكبر عدد من الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد، خارج الصين، بعد وفاة 8 مصابين.

وكانت طهران قد أعلنت، الأحد، وفاة 8 أشخاص وإصابة 43 آخرين بفيروس كورونا، فيما يدرس مسؤولون فرض حجر صحي على العاصمة، في حال ارتفع عدد المصابين.

وقال رئيس مجلس بلدية طهران، محسن هاشمي: “في الوقت الحالي، ليس مطروحا موضوع الحجر الصحي في طهران، لكن يجب الاستفسار عن ذلك من قِبل وزارة الصحة”.

وأضاف: “إذا زاد عدد المصابین بفیروس کورونا، فسنقوم بذلك (تطبيق الحجر الصحي)”، وفق ما ذكرت وكالة “فارس” الإيرانية.

ويعني فرض حجر صحي على مدينة طهران، عزلها عن محيطها لاحتواء انتشار الفيروس، أسوة بما حدث في مدينة ووهان الصينية معقل انتشار كورونا.

ولتجنب انتقال الفيروس، أعلنت تركيا، الأحد، إغلاق حدودها البرية “مؤقتا” مع إيران، وتعليق الرحلات البرية والجوية إلى هناك.

قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة: “قررنا إغلاق حدودنا البرية إثر تزايد عدد الإصابات في إيران. تركيا قلقة من الوضع وقررت اتخاذ هذه الإجراءات بعد التشاور مع السلطات الإيرانية”.

وأوضح “قوجة” أن هذا يعني إيقاف الرحلات من إيران إلى تركيا، فيما ستستمر في اتجاه إيران.

كما أغلقت باكستان، الأحد، حدودها مع إيران خشية انتشار فيروس كورونا المستجد. وقال مسؤول حكومي كبير في محافظة بلوشستان الحدودية مع إيران: “أغلقنا حدودنا مع إيران على خلفية معلومات حول وجود حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في هذا البلد”.

من جانبها، أعلنت أفغانستان حظر السفر من وإلى إيران، في محاولة لمنع تسلل الفيروس الخطير إلى أراضيها.

إقرأ ايضا  "أردوغان" يشعل الحرب.. مُقرَّب من الوفاق الليبية: خبر صاعق لـ"السيسي" و"بن زايد"

وقال رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان على فيسبوك، الأحد، إن بلاده أغلقت حدودها مع إيران لأسبوعين وعلقت حركة النقل الجوي.

وفي العراق، أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، تمديد بلاده أجل حظر دخول الأجانب القادمين من إيران، وذلك بعد أن حظرت بغداد دخول جميع الأجانب من إيران يوم الخميس، لمدة 3 أيام. وقال “عبد المهدي”، مساء السبت، إن الحظر سيمدد دون أن يحدد موعد لانتهاء العمل به.

أما الكويت، فقد علقت الخطوط الجوية الكويتية كل الرحلات لإيران بدءًا من الخميس الماضي. وأعلنت الخطوط عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، أنها “بدأت وستستكمل، السبت، تشغيل عدد من الرحلات الخاصة لإجلاء ما يزيد عن 700 مسافر من مدينة مشهد الإيرانية، بعد توقف الرحلات المنتظمة إلى ومن مدن إيران”.

كما أصدرت مؤسسة الموانئ الكويتية قرارًا بمنع دخول كافة السفن القادمة (بكل أنواعها ) من إيران إلى الكويت “حتى إشعار آخر”.

وقالت السعودية، الجمعة، إنها أوقفت أيضًا سفر المواطنين والوافدين إلى إيران.

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
سابقة هي الأولى من نوعها.. منافسة نسائية في السعودية بمليون دولار

سابقة هي الأولى من نوعها.. منافسة نسائية في السعودية بمليون دولار

العثور على جثة إعلامية كويتية داخل شقتها.. والسلطات تكشف عن مفاجأة صادمة

العثور على جثة إعلامية كويتية داخل شقتها.. والسلطات تكشف عن مفاجأة صادمة