in

إقالة عميد كلية شريعة في أشهر جامعات السعودية.. السبب صادم

إقالة عميد كلية شريعة في أشهر جامعات السعودية.. السبب صادم

قررت السلطات السعودية إقالة عميد كلية شريعة في أحد أشهر جامعاتها، بسبب دعوة حضور وجهها لداعية غير مرغوب من قِبَل النظام السعودي.

وأعفى وزير التعليم السعودي، حمد آل الشيخ، اليوم الأربعاء، عميد كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، الدكتور جميل الخلف، من منصبه بعد دعوة وجهها لداعية سعودي مثير للجدل لحضور حفل نظمته الكلية.

وقالت جامعة الإمام، إن قرار الوزير تضمن تعيين الدكتور صالح الوشيل، عميدًا لكلية الشريعة خلفًا للعميد المقال الذي تعرّض لانتقادات واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي عقب ظهور الداعية السعودي، الدكتور سعود الفنيسان، بين حضور الحفل الذي نظمته الكلية وحضره الكثير من الدعاة، وبينهم مفتي البلاد، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ.

ونظمت الكلية، يوم الأحد الماضي، حفلًا بمناسبة حصولها على الاعتماد البرامجي الكامل من هيئة تقويم التعليم الحكومية، حيث تم توجيه دعوات لكثير من الدعاة الأكاديميين، وبينهم الدكتور سعود الفنيسان، الذي يقول منتقدوه إنه يتبنى آراء وأفكار جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في السعودية.

وحضر “الفنيسان” الحفل بجانب العديد من الدعاة، وبينهم الدكتور صالح الوشيل، الذي أصبح عميدًا لكلية الشريعة خلفًا للعميد “الخلف”، وعضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للفتوى، الشيخ صالح الفوزان.

إقرأ ايضا  قضية هزت المملكة.. أمر ملكي عاجل في السعودية بشأن مواطن قتل زوجته

ولم يصدر تأكيد رسمي من وزارة التعليم أو من جامعة الإمام، بأن قرار إعفاء “الخلف” يرتبط بدعوته لـ”الفنيسان”، لكن وسائل إعلام محلية، ومدونين سعوديين معروفين في مواقع التواصل الاجتماعي، أكدوا أن قرار وزير التعليم يرتبط بضيوف حفل يوم الأحد الماضي.

وتركزت الانتقادات على شخصية الداعية “الفنيسان”، بسبب آرائه المثيرة للجدل على حد وصف البعض، ذهب البعض الآخر للقول بأن قرار الوزير يرتبط بدعوة عميد الكلية أكثر من ضيف للمناسبة.

ولم يعلق الداعية “الفنيسان”، وهو أستاذ في جامعه الإمام وعميد كلية الشريعة نفسها سابقًا، على الانتقادات والجدل الذي أثير حول حضوره حفل الكلية. وصنفت السعودية “الإخوان المسلمين” كجماعة “إرهابية” منذ العام 2014.

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
اجتماع استثنائي طارئ.. "دول الخليج" تتحذ إجراءات صارمة لمواجهة "عدو مشترك"

اجتماع استثنائي طارئ.. “دول الخليج” تتحذ إجراءات صارمة لمواجهة “عدو مشترك”

صورة بشعة.. اختطاف وتعذيب شقيق فنانة عراقية مشهورة

صورة بشعة.. اختطاف وتعذيب شقيق فنانة عراقية مشهورة