in

“الأخبار” اللبنانية تكشف خطة جديدة للسعودية والإمارات بشأن المعارضة السورية

"الأخبار" اللبنانية تكشف خطة جديدة للسعودية والإمارات بشأن المعارضة السورية

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، عن خطة جديدة للسعودية والإمارات بشأن المعارضة السورية، وذلك بهدف تحدي النفوذ التركي في الملف السوري.

وقالت الصحيفة في تقرير لها: “إن أبوظبي تسعى بالتعاون مع الرياض، إلى ضمان تغيير هيكلية الواجهة السياسية للمعارضة السورية، وإشراك ممثلين عن (الإدارة الذاتية) الكردية في المكوّن المعارض في اللجنة الدستورية”.

وأشارت “الأخبار” إلى أن “المسرح المرشح لتحقيق التغيير المذكور هو القاهرة المعروفة بدعمها لـ(نظام الأسد)، التي ينتظر أن تحتضن، في أوائل شهر آذار/ مارس المقبل، مؤتمرًا ينتج تغييرًا في الهيئة العليا للتفاوض”.

وأضافت الصحيفة: أن “المبادرة الإماراتية تمهد لسحب البساط من تحت أقدام أنقرة، وهو ما يستوجب حتمًا إعادة رسم الخريطة الميدانية لشمال غرب سوريا، وتنص على ضمان فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن بشكل جدي”.

وتابعت “الأخبار”: أن المبادرة تشمل “ضمان تنشيط ميناءَي اللاذقية وطرطوس السوريين، من أجل التأثير على الروس، وتغيير رؤيتهم في سوريا لا سيما العلاقة مع تركيا”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “المبادرة الإماراتية تسعى في الوقت ذاته، إلى تأمين عاصمة الإنتاج الاقتصادية: مدينة حلب، ما يتطلب تقدمًا ميدانيًا للنظام السوري للسيطرة على أريافها”.

واعتبرت “الأخبار” أن هذا كله مرتبط بالتصعيد العسكري الأخير في أرياف إدلب وحلب، معتبرة أن البصمة الإماراتية هي السبب لتحقيق مبادرتها في سوريا.

وختمت الصحيفة، بأن “العمود الفقري للمبادرة ضمانة إماراتية بإرجاء العمل بالقانون الأمريكي (قيصر) الذي دخل حيز التنفيذ ما يعرقل خطط أبو ظبي، التي تريد وقفه أو تخفيف قيوده على الأقلّ لفترة تجريبية”.

إقرأ ايضا  على وقع أنباء موته سريريًا.. الكشف عن إجراء مفاجئ لـ"السلطان قابوس"

ماذا تعتقد؟

61 points
Upvote Downvote
فتوى صادمة للداعية السعودي أحمد الغامدي عن عيد الحب

فتوى صادمة للداعية السعودي أحمد الغامدي عن عيد الحب

ماذا يفعل قائد سلاح البحرية التركي في قطر؟

ماذا يفعل قائد سلاح البحرية التركي في قطر؟