in

وزير سعودي يكشف حقيقة اللقاء السري بين ولي العهد ورئيس وزراء إسرائيل

وزير سعودي يكشف حقيقة اللقاء السري بين ولي العهد ورئيس وزراء إسرائيل

كشفت المملكة العربية السعودية حقيقة وجود خطط للقاء ولي العهد محمد بن سلمان، مع مسؤولين إسرائيلين خارج المملكة.

وعلق وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان على التقارير الإعلامية التي انتشرت في الأيام الماضية بشأن الترتيب لعقد لقاء بين مسؤولين سعوديين وإسرائيليين.

وقال فيصل بن فرحان لـ “العربية”: “ليس صحيحًا أن هناك خططًا لعقد لقاء سعودي مع إسرائيليين”. وأضاف: “علاقات الدول العربية مع إسرائيل مشروطة بحل يتفق عليه الطرفان”.

وتابع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان تصريحاته قائلا: “نقف مع فلسطين بقوة ولا علاقة لنا بإسرائيل”.

وكانت قناة “i24” الإسرائيلية قد نقلت عن مصادر قالت إنها “دبلوماسية عربية رفيعة المستوى”، اليوم الخميس، قولها إن هناك “اتصالات مكثفة تجري بين الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والسعودية من أجل عقد قمة في القاهرة”.

وقالت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية، إنه سيعقد خلال القمة اجتماع بين رئيس الوزراء نتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

كما أبلغت المصادر رفيعة المستوى، التي لم يتم الكشف عنها، أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وفريقه يجريان محادثات مع إسرائيل والسعودية منذ عدة أشهر، من أجل الترتيب لعقد هذا اللقاء.

وقالت الصحيفة إن أحد كبار الدبلوماسيين العرب أكد التفاصيل وقال: “في الأيام الأخيرة كانت هناك مناقشات مكثفة للغاية بين واشنطن وإسرائيل ومصر والسعودية لترتيب اجتماع قمة في القاهرة في الأسابيع المقبلة، حتى قبل الانتخابات في إسرائيل، ستحضرها الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية وكذلك قادة الإمارات العربية المتحدة والسودان والبحرين وعمان”.

وكشفت المصادر أن البحرين اقترحت استضافة القمة في العاصمة المنامة، ما يوحي بأن نتنياهو سيلتقي ولي العهد السعودي هناك، على حد قول الصحيفة الإسرائيلية.

وقالت “يسرائيل هيوم” إنه وفقًا لمصادر عربية أخرى، تلقى الأردن أيضًا دعوة للقمة، إذا تم عقدها بالفعل، مؤكدة أن الأردنيين دخلوا في محادثات مع مختلف الدول العربية للتعبير عن موقفهم في هذا الشأن.

إقرأ ايضا  البرلمان التركي يفجر أزمة جديدة.. رد رسمي من مصر

وأضافت أنه وفقًا لمسؤول كبير في عمان، يريد العاهل الأردني الملك عبد الله أن يتلقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس دعوة للقمة. وأن إسرائيل قد وافقت من حيث المبدأ على مشاركة الفلسطينيين.

من جهتها قالت صحيفة “هاآرتس” إن كل من رئيس الموساد يوسي كوهين ورئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات ومساعدي رئيس الوزراء عملوا جميعهم في الأيام الأخيرة لتنظيم رحلة أخرى إلى دولة عربية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل انتخابات 2 مارس (آذار).

وقالت الصحيفة الإسرائيلية: “يتصدر قائمة نتنياهو المفضلة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان”.

ماذا تعتقد؟

71 points
Upvote Downvote
مقرب من الديوان الملكي السعودي يزف بشرى سارة لمنطقة الخليج

مقرب من الديوان الملكي السعودي يزف بشرى سارة لمنطقة الخليج

إجراء مفاجئ من السلطات اللبنانية ضد مواطن سوري ورفاقه

إجراء مفاجئ من السلطات اللبنانية ضد مواطن سوري ورفاقه