in

قطر توجه دعوة جديدة إلى دول المقاطعة وسط بوادر على انهيار المصالحة

قطر توجه دعوة جديدة إلى دول المقاطعة وسط بوادر على انهيار المصالحة

وجهت قطر اليوم الخميس دعوة جديدة لكل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين لإنهاء الأزمة الخليجية.

وقالت ممثلة قطر في الأمم المتحدة الشيخة علياء آل ثاني، في كلمة ألقتها بجلسة لمجلس الأمن، إن بلادها حريصة على نزع فتيل الأزمة وتحقيق السلم والأمن الدوليين عبر الحوار البناء غير المشروط، الذي يحفظ سيادة الدول في إطار ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ومبادئ العلاقات الودية بين الدول.

وأضافت: “دولة قطر تظل متمسكة بمواقفها المبدئية المعهودة في ظل استمرار الحصار الجائر والإجراءات الأحادية غير القانونية التي تتعرض لها منذ أكثر من العامين ونصف العام، ما يعد انتهاكا صارخا لأحكام ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ويساهم في زعزعة السلم والأمن الإقليمي والدولي”.

وأشارت الشيخة علياء إلى “حملات التضليل والتحريض التي تتعرض لها دولة قطر من قبل دول الحصار”، قائلة إنها “تعكس المحاولات اليائسة والفاشلة من قبل دول الحصار للنيل من بلادي”.

​ وعلى ما يبدو أن هذه الدعوة، جاءت بعد انهيار جهود المصالحة التي برزت مؤخراً بوساطة كويتية حيث خرج وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير في تصريحات مؤخرا أوضح فيها أبرز أسباب الخلاف معها.

وقال الجبير، خلال كلمة مهمة أمام لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي “إن قطر تدعم تمويل جماعات متطرفة مثل تنظيم حزب الله، وإن لدينا مشاكل مع قطر لأنها تتدخل في شؤوننا، وإن وسائل إعلامها هي منار لترويج خطاب الكراهية”.

وأضاف أن “على الإخوة القطريين تغيير سلوكهم، وإن المملكة عملت على الحفاظ قدر الإمكان على سير أداء مجلس التعاون الخليجي”.

ويشار إلى أن التصعيد بين البلدين كان قد توقف مع انعقاد عدد من الاجتماعات في الرياض وأماكن اخرى بين وفدي البلدين فيما وصفه مسؤول قطري بأنه “بداية حوار قد ينتهي باتفاق مصالحة مكتوب”.

إقرأ ايضا  إيران توجه رسالة مفاجئة إلى السعودية

ورغم تصريحات متبادلة من مسؤولين سعوديين وقطريين قبل شهرين عن بدء انفراجة في الأزمة بين البلدين وحدوث بعض الاتصالات الغير مباشرة، إلا أنه لم يعلن عن اي خطوة في اتجاه المصالحة بشكل رسمي حتى الآن.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنوا في 5 يونيو/ حزيران من العام 2017 قطع العلاقات مع قطر وفرض الحصار عليها بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

اقرأ أيضًا

-على وقع أنباء المصالحة الخليجية.. أمير قطر يفاجئ دول المقاطعة بقرار جديد

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
تنبيه مهم وعاجل لجميع الوافدين والمقيمين في السعودية

تنبيه مهم وعاجل لجميع الوافدين والمقيمين في السعودية

تركيا تحدد شرطًا واحدًا لوقف إرسال العسكريين إلى ليبيا

تركيا تحدد شرطًا واحدًا لوقف إرسال العسكريين إلى ليبيا