in

بعد أزمة استدعاء السفراء.. الكشف عن تفاصيل لقاء “بن زايد” ومحمد السادس بالمغرب

بعد أزمة استدعاء السفراء.. الكشف عن تفاصيل لقاء "بن زايد" ومحمد السادس بالمغرب

تحدثت تقارير إعلامية متعددة عن وجود أزمة سياسية بين المغرب والإمارات، تطورت إلى استدعاء السفراء بين البلدين، فيما زار ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد المغرب والتقى الملك محمد السادس.

وكشفت وكالة إماراتية، تفاصيل زيارة ملك المغرب، محمد السادس، لولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الاثنين، في مقر إقامته بالمغرب.

وأفادت مصادر مطلعة أن لقاء ولي عهد أبو ظبي وملك المغرب تطرق إلى الأزمة الليبية المشتعلة، لا سيما مع التدخل العسكري التركي بعد توقيع اتفاقيات مع حكومة الوفاق الليبية، وهو ما أثار قلق عديد الدول العربية بالمنطقة.

وتأتي أهمية زيارة محمد بن زايد، للمغرب بعد لقائه، السبت الماضي، المستشارة أنغيلا ميركل، في العاصمة الألمانية برلين، لبحث الوضع في ليبيا، قبيل انعقاد المؤتمر الذي بحث الملف الليبي.

وفيما يخص أزمة استدعاء السفراء، أكدت الوكالة أن السفير الإماراتي، علي سالم الكعبي، موجود في بلاده منذ نحو أسبوعين أو أكثر “لأسباب شخصية أو إدارية أو غير ذلك، المهم أنه لا علاقة للأمر بما يعرف بالاستدعاء الذي يشير في الأعراف الدبلوماسية إلى توتر وخلافات بين الدول”.

وشارك الحساب الرسمي لمجموعة “فرسان الإمارات” الإعلامية، على موقع “تويتر”، صورة من زيارة ملك المغرب، لولي عهد أبوظبي، في مقر إقامته بالمغرب، ولفتت الوكالة الإماراتية، أن الزيارة تعكس مدى الترابط والتلاحم بين البلدين الشقيقين، بعكس ما أشيع عن أزمة السفراء بين البلدين.

وتخوض جبهة “البوليساريو”، وهي اختصار لـ”الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب” وهي حركة تحررية تأسست في 20 مايو (أيار) 1973، نزاعا مع المغرب حول السيادة على إقليم الصحراء، منذ جلاء الإسبان، وتحول النزاع إلى صراع مسلح توقف عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتسعى الجبهة إلى تحرير الصحراء الغربية مما تراه استعمارًا مغربيًّا، وتأسيس دولة مستقلة جنوب المغرب وغرب الجزائر وشمال موريتانيا تحت اسم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

إقرأ ايضا  "بن زايد" ينقلب على محمد بن سلمان.. تفاصيل جديدة عن الصراع الخفي

وتخوض الجبهة صراعًا مسلحًا من أجل ذلك، في الوقت الذي تجري فيه مفاوضات برعاية الأمم المتحدة لحل المشكلة ولم تستطع منظمة الوحدة الأفريقية ولا منظمة الأمم المتحدة الوصول بعد إلى حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية الذي قارب عمره ثلاثة عقود.

اقرأ أيضَّا:

“نيويورك تايمز” تكشف مفاجآت صادمة بشأن علاقة محمد بن زايد بالإخوان المسلمين

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
قبيلة كبيرة في السعودية تعلن مفاجأة صادمة لـ"محمد بن سلمان"

قبيلة كبيرة في السعودية تعلن مفاجأة صادمة لـ”محمد بن سلمان”

غضب بين جماهير الهلال السعودي بعد التعادل مع الفيصلي.. مطالب بإقالة المدرب

غضب بين جماهير الهلال السعودي بعد التعادل مع الفيصلي.. مطالب بإقالة المدرب