in

أزمة جديدة تواجه قادة الكويت.. عجز غير مسبوق بالميزانية العامة بلغ 9.2 مليارات دينار

أزمة جديدة تواجه قادة الكويت.. عجز غير مسبوق بالميزانية العامة بلغ 9.2 مليارات دينار

تواجه حكومة وقادة دولة الكويت أزمة مالية عاصفة، بعد أن سجلت الميزانية العامة للبلاد، عجزًا ماليًّا غير مسبوقٍ، بلغ 9.2 مليارات دينار لعام 2020 فقط.

وتوقعت وزارة المالية في الكويت عجزًا مقداره 9,2 مليارات دينار كويتي لعام 2020، ما يعني أن الكويت ستصل، مع نهاية العام المالي القادم، إلى عجز إجمالي قيمته 40 مليار دينار في آخر سبع سنوات.

وبحسب الأرقام الصادرة، تتوقع دولة الكويت إنفاقًا يبلغ 22.5 مليار دينار في السنة المالية التي تبدأ في 1 أبريل (نيسان) عام 2020 وتنتهي في 31 مارس (آذار) عام 2021، فيما تقدر الإيرادات بنحو 14.8 مليار دينار، على أن يحقق النفط ما يشكل نسبة 87.3% من إجمالي الإيرادات العامة، حيث تقوم الميزانية على أساس افتراض سعر برميل النفط بـ55 دولار أمريكي.

وأوضحت مصادر اقتصادية كويتية أن مشكلة عجز الموازنة ناتجة عن زيادة التكاليف والمصروفات وقلة الإيرادات، مشيرين إلى أن المشكلة الحقيقية هي في زيادة الرواتب والدعومات بشكل غير طبيعي، فمن أصل 22 مليار مصروفات 16 مليار رواتب ودعم، وهذا يشكل حوالي 72% من المصاريف”.

وأكد أحد خبراء الاقتصاد أن اقتصاد الكويت يحتاج إلى هيكلة، لأنه اقتصاد مبني على إيراد واحد فقط هو النفط، وعندما يكون 90% أو أكثر قادمة من مصدر دخل واحد يعتبر مشكلة، ونحن ننادي بتنوع مصادر الدخل من أكثر من 20 عامًا.

وأشار الخبير إلى أن القضية تتجاوز بكثير مسألة عجز الميزانية، بل هي تراكمات متعددة من حكومات متعاقبة، تجاهلت الكثير من الاستحقاقات التنموية، وأصبح في عنق الحكومة الحالية أن تدفع فاتورة هذه الاستحقاقات التي تجاهلتها حكومات سابقة.

اقرأ أيضَّا:

بعد واقعة التعذيب والإيذاء الجنسي.. الفلبين تصدم “أثرياء الكويت” بقرار مفاجئ

إقرأ ايضا  الكويت تعيد الجنسية للداعية نبيل العوضي وآخرين.. وتعليقات

ظاهرة مرعبة في الكويت.. رمي جثث في الشارع وتحرك عاجل للأجهزة الأمنية

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
"خامنئي" يكشف مخططه لموسم الحج المقبل.. وما سيفعله الإيرانيون بالمسجدين الحرام والنبوي

“خامنئي” يكشف مخططه لموسم الحج المقبل.. وما سيفعله الإيرانيون بالمسجدين الحرام والنبوي

قبيلة كبيرة في السعودية تعلن مفاجأة صادمة لـ"محمد بن سلمان"

قبيلة كبيرة في السعودية تعلن مفاجأة صادمة لـ”محمد بن سلمان”