in

“الملك سلمان” يستبق مؤتمر برلين ويعلن عن إجراء تصعيدي ضد “أردوغان”

"الملك سلمان" يستبق مؤتمر برلين ويعلن عن إجراء تصعيدي ضد "أردوغان"

أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأحد، عن إجراء تصعيدي ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على وقع الخلاف بين البلدين بشأن الأزمة في ليبيا.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”، بأن “الملك سلمان”، استقبل وزير خارجية جمهورية قبرص نيكوس كريستودوليديس، وذلك قبل ساعات من انعقاد مؤتمر برلين بشأن القضية الليبية.

وأضافت أنه جرى خلال الاستقبال، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسُبل تعزيزها وتطويرها، واستعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وجاء ذلك في ظل الأوضاع المتوترة في البحر المتوسط بين تركيا من جهة، واليونان وقبرص الرومية ومصر من جهةٍ ثانية الأمر الذي اعتبره مراقبون إجراءً تصعيديًّا ضد الرئيس “أردوغان”.

جدير بالذكر أن العلاقات “التركية – السعودية”، تشهد حالة من الفتور والتوتر، في ظل الخلافات حول ملفات إقليمية عديدة، منها الأزمة الخليجية، ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بقنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

ومن المقرر أن ينعقد في العاصمة الألمانية، اليوم الأحد، مؤتمرًا حول ليبيا، بهدف بحث سبل إيجاد حل للأزمة الليبية وضمان وقف إطلاق النار، حيث دعت برلين 11 دولة للمشاركة في المؤتمر، هي: الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، فرنسا، الصين، تركيا، إيطاليا، الإمارات، مصر، الجزائر، والكونغو، إلى جانب رئيس حكومة الوفاق فايز السراج، والقائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر.

وكان “أردوغان” شدد أمس على أن تركيا ستبقى في ليبيا حتى الإقرار بحقوقها في المتوسط، وتوفير الآمان للحكومة الشرعية للشعب الليبي الذي تربطنا به علاقات أخوية تمتد لـ500 عام.

ولفت “أردوغان” إلى أن تركيا مصممة على تسخير كل الإمكانات السياسية والدبلوماسية والقوة العسكرية في ملفات سوريا والمتوسط وليبيا.

من الجدير ذكره، أن مصر والإمارات والسعودية إلى جانب فرنسا تدعم قوات “حفتر” بالسلاح والأفراد، حيث سبق أن عثرت حكومة الوفاق الوطني على أسلحة فرنسية داخل قاعدة تابعة لـ”حفتر” بمدينة غريان غربي البلاد.

إقرأ ايضا  شاهد..صورة تجمع بين محمد بن سلمان ووزير الخارجية القطري تشعل مواقع التواصل الاجتماعي

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
بسبب الوفاة.. الكويت تعلن الطوارئ لمواجهة "الفيروس الغامض"

بسبب الوفاة.. الكويت تعلن الطوارئ لمواجهة “الفيروس الغامض”

بيان عاجل من قطر بعد تطورات خطيرة

بيان عاجل من قطر بعد تطورات خطيرة