in

أردوغان يصعد ضد مصر والإمارات ويعلن بدء التدخل العسكري في ليبيا

أردوغان يصعد ضد مصر والإمارات ويعلن بدء التدخل العسكري في ليبيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس، عن إرسال قوات إلى ليبيا لدعم قوات حكومة فايز السراج المعترف بها دوليًا.

وقال أردوغان، خلال الاجتماع التقييمي السنوي لعام 2019: “سنبدأ بإرسال قواتنا العسكرية إلى ليبيا من أجل تحقيق الاستقرار في هذا البلد”.

وأضاف أردوغان إن تركيا ستواصل استخدام جميع الوسائل الدبلوماسية والعسكرية لضمان الاستقرار على حدودها الجنوبية البرية أو البحرية.

وفي سياق متصل قال الرئيس التركي إن بلاده تعتزم خلال 2020 إصدار تراخيص للمناطق البحرية المشمولة في الاتفاق مع ليبيا، والبدء بأعمال التنقيب فيها.

وأضاف “آمل أن تكتسب العلاقات التركية مع الاتحاد الأوروبي زخما جديدا في المرحلة المقبلة”.

وجاء إعلان أردغان بعد يوم من افتتاح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القاعدة العسكرية “برنيس” جنوب مصر بحضور محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، والأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي.

واعتبر ولي عهد أبو ظبي هذه الخطوة رسالة عسكرية لتركيا وقال في تصريحات صحفية :”القوات المسلحة المصرية ليست حصنا لمصر الشقيقة فقط، وإنما هي قوة لكل العالم العربي لأن قوة مصر هي قوة للعرب جميعًا”.

وأضاف محمد بن زايد “مصر بقواتها المسلحة القوية والمتطورة تمثل عنصر استقرار وسلام في المنطقة”.

وكانت روسيا قد استضافت اجتماعًا بين السراج وحفتر برعاية من وزارتي الخارجية والدفاع في كل من روسيا وتركيا، وقد وقع السراج على اتفاق وقف إطلاق نار مستدام في حين طلب حفتر وقتًا إضافيًا لمراجعة بنود الاتفاق قبل أن يغادر موسكو دون التوقيع، الثلاثاء.

وتشن قوات حفتر، منذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، هجومًا للسيطرة على طرابلس، مقر الحكومة الشرعية، ما أجهض جهودًا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.

من الجدير ذكره، أن مصر والإمارات والسعودية إلى جانب فرنسا تدعم قوات حفتر بالسلاح والأفراد، حيث سبق أن عثرت حكومة الوفاق الوطني على أسلحة فرنسية داخل قاعدة تابعة لحفتر بمدينة غريان غربي البلاد.

إقرأ ايضا  محمد بن سلمان يزف بشرى سارة للسعوديين

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
الكويت تعلن ترحيل أكثر من 40 ألف وافد..وهذه الأسباب

الكويت تعلن ترحيل أكثر من 40 ألف وافد..وهذه الأسباب

تحذير عاجل من السعودية للمصريين

تحذير عاجل من السعودية للمصريين