in

مسؤول ياباني يكشف أسباب زيارة رئيس الوزراء لمنطقة الخليج

مسؤول ياباني يكشف أسباب زيارة رئيس الوزراء لمنطقة الخليج

كشف مسؤول ياباني بازر، أسباب زيارة رئيس وزراء اليابان إلى دول منطقة الخليج ولقائه قيادات الإمارات والسعودية.

وأعلن مسؤول في الخارجية اليابانية أن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، يرى من الضروري أن تعمل اليابان والإمارات والسعودية معا على تخفيف التوترات في منطقة الخليج.

وأشار المسؤول إلى أن العلاقات القوية التي تربط اليابان بالولايات المتحدة وإيران تمكنها من الاضطلاع بدور دبلوماسي في التخفيف من التوترات في المنطقة، عقب اغتيال الولايات المتحدة لقائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني والرد الإيراني على اغتياله.

وأضاف المسؤول أن شينزو آبي يعتزم أن يقوم خلال جولته الخليجية الحالية التي تشمل كلا من السعودية والإمارات وسلطنة عمان، بـ “تنسيق المواقف مع قادة الدول الثلاث، الذين نعتقد أنهم يشاطروننا رأينا في ما يخص القلق تجاه التوتر الشديد للغاية في المنطقة والحاجة لخفض التصعيد”.

وقال المسؤول إن اليابان تتمتع بعلاقة قوية مع كل من الولايات المتحدة وإيران وهي في وضع يسمح لها بلعب دور دبلوماسي في نزع فتيل التوترات الإقليمية، ملمحا إلى أن زيارة رئيس الوزراء لمنطقة الخليج تهدف إلى دعم اليابان للعب دور الوسيط بين واشنطن وطهران وحفظ أمن المنطقة.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية، فجر الجمعة الماضية، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل “سليماني” و”المهندس” نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية قتل قائد فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، يوم 3 يناير (كانون الثاني) الجاري، في هجوم نفذته طائرة دون طيار، بينما وصفت إيران الهجوم بـ”إرهاب الدولة”، وتوعدت بالانتقام.

ويوم 8 يناير، شنت إيران هجوما صاروخيا على قاعدتين عسكريتين في العراق، بينها قاعدة عين الأسد، التي تضم حوالي 1500 جندي أمريكي.

إقرأ ايضا  سلطنة عمان تخرج عن صمتها وتعلق على مقتل قاسم سليماني والتوتر بين أمريكا وإيران

وأعلنت أمريكا فرض عقوبات اقتصادية جديدة على إيران، عقب الهجوم، وقال رئيسها دونالد ترامب، إنه يدرس كل الخيارات المتاحة للرد.

وأُسقطت الطائرة التابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بطريق الخطأ بعد دقائق من إقلاعها من طهران، أثناء حالة استنفار للقوات الإيرانية تحسبا لرد أمريكي على ضربات إيران الانتقامية.

وحذر رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، خلال زيارته للمملكة العربية السعودية، من تداعيات أي مواجهة عسكرية في منطقة الخليج.

وقال ماساتو أوتاكا، الناطق باسم الخارجية اليابانية، إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أعلن عن قرارٍ لإرسال قوة الدفاع عن النفس إلى منطقة الشرق الأوسط، والتي تتألف من سفينة تهدف إلى جمع المعلومات فقط، لضمان سلامة أمن الملاحة في المنطقة، مشيرًا إلى أنها مبادرة يابانية وليست ضمن دول أخرى.

وقال الناطق باسم الخارجية اليابانية، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في الرياض، إن لقاء رئيس الوزارء الياباني مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تناول التوترات الأخيرة في المنطقة، وعددًا من القضايا بين البلدين، حول تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

كما تبادلا الآراء حول الأوضاع الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط، وما يجب أن يتم فعله لخفض التوتر وتخفيف حدة التصاعد في المنطقة، وأهمية تجنب أي تصعيد مقبل، وذلك خلال لقائهما في العلا (غرب السعودية).

وقال ماساتو أوتاكا، أن “آبي” أكد بأن أي هجوم عسكري في المنطقة سيكون له تداعيات كبيرة، ليست فقط على السلام والاستقرار في المنطقة ولكن سيكون لها تبعات على العالم أجمع، مضيفًا بأنه لا بد من تجنب أي تصعيد مقبل في المنطقة.

واستقبل “الملك سلمان” استقبل الأحد في الرياض رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وعقد معه جلسة مباحثات تناولت عددًا من القضايا الإقليمية والدولية.

إقرأ ايضا  الكويت تحظر على عناصر الشرطة استخدام الهاتف المحمول.. وهذا السبب

كما عقد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الياباني، تناولت العلاقات الثنائية، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية، بما فيها أوجه التعاون وفق الرؤية السعودية – اليابانية المشتركة 2030، إلى جانب استعراض وجهات النظر في عدد من المسائل الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضَّا:

رئيس الوزراء الياباني يحذر من السعودية من أي مواجهة عسكرية في الخليج

أول تصريح من الخارجية السعودية على نشر اليابان قوات عسكرية في الخليج

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
سفارة السعودية في تركيا تحذر مواطنيها من "أمر خطير"

سفارة السعودية في تركيا تحذر مواطنيها من “أمر خطير”

بعد تطورات عسكرية.. "مستشار أردوغان" يكشف عن انقلاب بشأن مصر

بعد تطورات عسكرية.. “مستشار أردوغان” يكشف عن انقلاب بشأن مصر