in

غليان في الشارع الإيراني.. واتساع رقعة الاحتجاجات المطالبة برحيل النظام

غليان في الشارع الإيراني.. واتساع رقعة الاحتجاجات المطالبة برحيل النظام

تواصلت الاحتجاجات الشعبية في إيران المناهضة للمرشد علي خامنئي، و”الحرس الثوري”، وسط مواجهات وإطلاق نار من قِبَل قوات الأمن.

وانطلقت فعاليات المظاهرات التي جاءت عقب إسقاط الحرس الثوري للطائرة الأوكرانية من ميدان آزادي “الحرية” في قلب العاصمة طهران، وهو الميدان الذي شهد على ثورة 1979، التي أطاحت بنظام الشاه.

وامتدت التظاهرات إلى مدن، مشهد والأحواز وأصفهان وتبريز وجرجان وسنندج وكرمانشاه وشيراز وقزوين وسمنان ودامغان ويزد وشاهرود وآمل وبابل

ومن جانبها، ذكرت قناة “در” المعارضة، أن احتجاجات حاشدة شملت العاصمة طهران ومحافظة زنجان وكرمنشاه ومناطق أخرى، مشيرة إلى أن قوات الأمن ترافقها قوات من البسيج قامت بإطلاق مسيل الدموع على المتظاهرين في العاصمة طهران.

وفي سياق متصل، أفادت وكالة أنباء “فارس نيوز” المقرّبة من الحرس الثوري، بأن المحتجين في العاصمة طهران رفعوا شعارات مناهضة للنظام والحرس الثوري ومزقوا صور قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، الذي جرى اغتياله في الثالث من كانون الثاني/ يناير الجاري بغارة جوية في العاصمة العراقية بغداد.

وأضافت أن “المحتجين على حادثة سقوط الطائرة الأوكرانية يطلقون شعار الموت للدكتاتور وشعارات أخرى ضد مسؤولي البلاد، وقاموا بإغلاق الشوارع، ويشتبكون مع قوات الشرطة في ساحة الحرية والمناطق المحيطة بها”.

وتسبّبت المواجهات بين قوات الأمن الإيرانية ومتظاهرين في وسط طهران بسقوط جرحى، لا سيما أن قوات الأمن تستخدم الرصاص المطاطي لتفريق المحتجين، كما ذكرت المصادر أن الأمن أطلق النار على متظاهرين في شادمان في العاصمة، كما اعتقل الأمن عددًا من المتظاهرين بعد مواجهات عنيفة وسط طهران.

وفي مدينة “ايوانكي” التابعة لمحافظة سمنان، مسقط رأس الرئيس حسن روحاني، الواقعة جنوب شرق العاصمة الإيرانية طهران، خرج متظاهرون ضد النظام وهتفوا ضد السلطات الحاكمة.

إقرأ ايضا  تحرك عاجل للشرطة النسائية في الكويت بسبب السفارة الإيرانية

بدروه، هدد الحرس الثوري، المحتجين ردًّا على الموجة الجديدة من الاحتجاجات، ووصف علي شيرازي، ممثل المرشد الإيراني، علي خامنئي، في فيلق القدس التابع للحرس الثوري، المحتجين “بالتبعية لأمريكا وإسرائيل”.

وثارت التظاهرات لليوم الثاني على التوالي، في أعقاب إقرار الجيش بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية عن طريق الخطأ، بعدما ظل لأيام ينفي مسؤوليته.

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
بعد زيارة تميم بن حمد إلى إيران.. تحرك عاجل جديد من قطر بشأن العراق

بعد زيارة تميم بن حمد إلى إيران.. تحرك عاجل جديد من قطر بشأن العراق

فضيحة.. سفير في الكويت يحاول اغتصاب موظفة بعدما استدرجها إلى مكتبه

فضيحة.. سفير في الكويت يحاول اغتصاب موظفة بعدما استدرجها إلى مكتبه