in

نذر مواجهة عسكرية بين روسيا وتركيا في ليبيا

نذر مواجهة عسكرية بين روسيا وتركيا في ليبيا

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الأحد، عن إجراءات روسية في ليبيا تضعها في مواجهة عسكرية مع القوات التركية.

وذكرت الصحيفة في تقريرٍ لها، أن موسكو أرسلت تعزيزات إلى بنغازي استباقًا للتدخل التركي في ليبيا دعمًا لقوات حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج.

وأشارت إلى أن مواقع متخصصة في تعقب حركة الطائرات العسكرية أفادت بانتقال طائرة روسية من طراز “توبولوف” من قاعدة حميميم الروسية غرب سوريا إلى بنغازي في ليبيا بعد وصولها من موسكو، أول من أمس.

وأضافت أن طبيعة رحلة الطائرة الروسية التي هبطت في بنغازي غير معروفة، علمًا بأن أنباءً ترددت عن نقل موسكو عناصر من سوريا إلى ليبيا للقتال مع جماعة “فاغنر” الروسية إلى جانب قوات خليفة حفتر.

وسبق أن وجهت أنقرة انتقادات إلى روسيا بسبب دعم قوات حفتر، ولفت الرئيس “أردوغان” إلى وجود ما سماهم بـ”المرتزقة” التابعين لشركة “فاغنر” الروسية، والذين قال إنهم يقاتلون إلى جانب قوات حفتر.

ومن جانبها، عبرت موسكو عن قلقها من موافقة البرلمان التركي على تفويض الحكومة لإرسال قوات إلى ليبيا.

وكان البرلمان التركي وافق الخميس الماضي، على مذكرة مقدّمة من الرئيس رجب طيب أردوغان، تسمح بإرسال جنود إلى ليبيا دعمًا لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس برئاسة فايز السراج.

ومنذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، تشهد طرابلس، مقر حكومة الوفاق، معارك مسلحة، بعد أن شنّت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، هجومًا للسيطرة عليها، وسط تنديد دولي واسع، وفشل متكرر لـ”حفتر”، ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

من الجدير ذكره، أن مصر والإمارات والسعودية إلى جانب فرنسا تدعم قوات حفتر بالسلاح والأفراد، حيث سبق أن عثرت حكومة الوفاق الوطني على أسلحة فرنسية داخل قاعدة تابعة لحفتر بمدينة غريان غربي البلاد.

إقرأ ايضا  الموت يفجع "آل سعود" و"الملك سلمان".. وبيان عاجل لـ"الديوان الملكي السعودي"

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
مفاجأة.. رسالة بحوزة قاسم سليماني للسعودية أثناء مقتله

مفاجأة.. رسالة بحوزة قاسم سليماني للسعودية أثناء مقتله

الحوثيون يطلقون 3 صواريخ "زلزال" باتجاه مواقع عسكرية سعودية

الحوثيون يطلقون 3 صواريخ “زلزال” باتجاه مواقع عسكرية سعودية