in

السعودية.. كشف تفاصيل أغرب طلب زواج من فتاة عشرينية

السعودية.. كشف تفاصيل أغرب طلب زواج من فتاة عشرينية

كشف الدكتور عبد الله الشمراني عن أغرب حالة طلب زواج من فتاة سعودية خلال عمله كمأذون شرعي في المملكة.

وقال الدكتور الشمراني في سلسلة تغريدات عبر حسابه بتويتر: “باعتباري مأذون شرعي، أقف على عجائب بين لحظة وأخرى.. ومن هذه العجائب: اتصال فتاة عشرينية (أخبرتني بعمرها) تطلب إجراء عقد نكاحها في شقة مع مديرها المقيم، على ألا يحضر أحد سوانا أنا وهي وهو. تعجبت من صغر سنها، ومن جرأتها في البحث عن مأذون، والاتصال به، دون الخاطب”.

وأضاف “عاملتها والله كابنتي وكلمتها بكلام الأب المشفق، نصحًا بلين مرة، وزجرًا بقسوة مرة أخرى، وبينت لها فساد هذا الطريق شرعًا، ومآلاته، وأثر ذلك عليها وعلى أسرتها ووظيفتها، كان من جملة حديثها أن النكاح بهذه الطريقة جائز بلا ولي ولا شهود ولا كشف طبي ولا توثيق مدني”.

واستطرد قائلًا  “فسألتها عن دليلها الشرعي لإسقاط الولي والشهود؟ فأجابت: (كذا نشوف في المسلسلات يا مطوع وتراهم مسلمين بعد، ولا نعرف التعقيد إلا عند ربعنا) وكان مما قالت: (شفت ناس في النت يقولون يجوز) فعلًا كانت عشرينية عمرًا وعقلًا”.

واستكمل “تخيلوا أن المسلسلات الهابطة أخلاقيًّا ومُعرّفات مجهولة في النت أصبحت مصدرًا للتشريع الإسلامي عندها! شعرت بعد محادثة مطولة أنها متشربة الفكرة حتى الثمالة، وأن نصحي لها مضيعة وقت لي، فاستأذنت منها وأنهيت المكالمة بأدب، بعد أن أبرأت ذمتي، وأديت ما علي من نصح”.

وقال الدكتور عبد الله الشمراني في ختام تغريداته “فجأة أصبحنا نستفتي المسلسلات! فعلى كل أب الانتباه لأسرته وغرس القيم الدينية في نفوسهم ومنها الرقابة الداخلية وتنمية الوازع الديني والأخلاقي”.

وكانت أحدث إحصائية رسمية عن حياة الأسر في السعودية، كشفت عن وقوع حالة طلاق بين زوجين كل 10 دقائق، مقارنة مع نحو 16 حالة زواج في الساعة الواحدة بمختلف مناطق المملكة، التي يفوق عدد سكانها من مواطنين ومقيمين الـ 33 مليون نسمة.

إقرأ ايضا  معركة نارية بين "مذيعة الجزيرة" غادة عويس ومستشار "بن زايد" بسبب جثة خاشقجي

ووفق الإحصائية الصادرة عن وزارة العدل السعودية، والتي تشمل شهر يونيو/ حزيران الماضي، فإن محاكم المملكة شهدت 4434 حالة طلاق، بمعدل يفوق 147 حالة طلاق يوميًا، وأكثر من 6 حالات طلاق في الساعة.

وتوضح الإحصائية، وهي جزء من تقرير بياني شهري تصدره الوزارة عن عمل محاكمها، أن المملكة شهدت في الشهر ذاته 11510 عقود نكاح، بمعدل يفوق 383 حالة زواج يوميًا، وأكثر من 15 حالة زواج في الساعة.


ماذا تعتقد؟

40 points
Upvote Downvote
وزير خارجية سلطنة عمان يطلق دعوة مفاجئة من إيران بشأن الخليج

وزير خارجية سلطنة عمان يطلق دعوة مفاجئة من إيران بشأن الخليج

شقيق الملك سلمان يؤجل احتفالات سفارة الإمارات بـ"اليوم الوطني"

شقيق الملك سلمان يؤجل احتفالات سفارة الإمارات بـ”اليوم الوطني”