in

بعد حرق القنصلية الإيرانية.. تحركات عاجلة للجيش العراقي لوقف الانتفاضة الشعبية

بعد حرق القنصلية الإيرانية.. تحركات عاجلة للجيش العراقي لوقف الانتفاضة الشعبية

أعلن الجيش العراقي، في بيان صباح اليوم الخميس عن تحركات عاجلة عقب الهجوم على القنصلية الإيرانية في النجف الليلة الماضية.

وكشف الجيش العراقي، في بيانه عن تشكيل “خلايا أزمة” يشارك في قيادتها محافظون وقادة عسكريون لوقف الاضطرابات الشعبية المتصاعدة.

وقال البيان: “تم تشكيل خلايا أزمة برئاسة السادة المحافظين، وتقرر تكليف بعض القيادات العسكرية ليكونوا أعضاء في خلايا الأزمة، لتتولى القيادة والسيطرة على كافة الأجهزة الأمنية والعسكرية في المحافظات ولمساعدة المحافظين في أداء مهامهم”.

وجاء قرار الجيش العراقي غداة اقتحام مجموعة من المتظاهرين مقر القنصلية الإيرانية بمحافظة النجف، وسط البلاد، وأنزلوا العلم الإيراني منها، وأشعلوا النيران بها.

وأفادت مصادر عراقية بأن المواجهات انتهت في النجف بإصابة عشرات من أفراد القوات الأمنية وآخرين من المتظاهرين، أغلبهم أصيب باختناق بسبب استخدام الغاز المدمع.

وكانت الشرطة ومصادر الدفاع المدني ذكرت في وقت سابق أن المحتجين دخلوا مجمع القنصلية في وقت متأخر من أمس الأربعاء وأضرموا النار في المبنى بالكامل، وتمكنت قوات الشرطة من تفريق المحتجين بقنابل الغاز المدمع.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، فإن مئات المحتجين هتفوا “إيران برا” من داخل المجمع الدبلوماسي.

يشار إلى أن القنصلية الإيرانية في كربلاء تعرضت لغضب متظاهرين في وقت سابق من هذا الشهر، لكن قوات الأمن العراقية ردت فقتلت أربعة أشخاص.

ويشهد العراق منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، احتجاجات واسعة للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد وإقالة الحكومة وحل البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة.

وقتل ما لا يقل عن 350 شخصًا منذ بدء أكبر موجة احتجاجات تشهدها البلاد منذ سقوط صدام حسين عام 2003 جراء رصاص الميليشيات الموالية لإيران وقوات الأمن.

إقرأ ايضا  باحث إسرائيلي يعلن وفاة "السلطان قابوس".. ومن تفضل "تل أبيب" لقيادة سلطنة عمان؟

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
النيابة العامة السعودية تحذر من خطورة هذه الجريمة

النيابة العامة السعودية تحذر من خطورة هذه الجريمة

تصرف ولي العهد السعودي تجاه أطفال الإمارات يخطف الأضواء

تصرف ولي العهد السعودي تجاه أطفال الإمارات يخطف الأضواء