in

محادثات عسكرية بين السعودية وروسيا.. هل تبتعد الرياض عن واشنطن؟

محادثات عسكرية بين السعودية وروسيا.. هل تبتعد الرياض عن واشنطن؟

كشفت ماريا فوروبيوفا، المتحدثة باسم الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري الروسية، اليوم الأحد، عن محادثات عسكرية جديدة بين موسكو والسعودية.

وقالت “فوروبيوفا” لوكالة “سبوتنيك”، على هامش معرض دبي للطيران 2019، إن روسيا والسعودية تتفاوضان على إنتاج مرخص لبنادق “كلاشينكوف AK-103” الحديثة.

وأشارت إلى أنه “تم التطرق إلى هذا الموضوع خلال الاجتماع الثنائي الأخير لزعماء دولنا، وتم التوصل إلى اتفاقات بشأن التنفيذ العملي للمشروع”.

وأكدت أنه سيكون من الممكن التحدث عن شروط محددة ومقدار الممتلكات الصادرة فقط بعد توقيع العقد، ونوقش هذا الموضوع في المحادثات الأخيرة بين البلدين.

وكانت السعودية في أكتوبر/ تشرين الأول 2017، وقعت اتفاقًا أوليًّا مع روسيا، يمهد لشراء أنظمة صواريخ روسية مضادة للطيران من نوع “إس-400″، إضافة إلى تصنيعها في المملكة.

وبموجب الاتفاق تشتري الرياض صواريخ من نوع “إس-400″، وأنظمة مضادة للدروع من نوع “كورنت-أي إم”، وقاذفات صاروخية من نوع “توس-1آي” وقاذفات قنابل يدوية “آي جي إس-30 “، ورشاشات كلاشنيكوف من نوع آي كي-103، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الشركة السعودية للصناعات العسكرية.

 وتهدف الاتفاقية الموقعة إلى ” تصنيع أنظمة تسلح متقدمة في السعودية” كما “يتضمن أيضًا نقل تكنولوجيا” بالنسبة إلى “كورنت-آي إم” و”توس-1آي” و”آي جي إس-30″، وإقامة “برامج تدريب” للسعوديين.

ويرى مراقبون أن تقارب السعودية مع روسيا عسكريًّا بسبب سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المتقلبة تجاه الرياض وتصريحاته المستمرة عن ابتزاز المملكة ماليًّا.

وكان “ترامب” حمّل السعودية عقب الهجوم على منشأت أرامكو في سبتمبر/أيلول الماضي، المسؤولية الأكبر عن الرد على الهجمات، وكرر القول إنه إذا أرادت السعودية من الولايات المتحدة المساعدة والحماية فعليها دفع الكثير من المال، مشيرًا إلى أنه لم يُعد السعوديين بحمايتهم.

وقال “ترامب” خلال مؤتمر صحفي: “أعتقد أنه من مسؤوليات السعودية أن تفكر في دفاعها بجدية”، مضيفًا: “في حال كنا نساعدهم، فسيتطلب ذلك مشاركة مالية كبيرة منهم ودفع ثمن ذلك”. وأوضح: “سيكون على السعوديين أن يلعبوا دورًا كبيرًا في حال قررنا أن نقوم بأي شيء، وهذا يشمل دفع الأموال، وهم يدركون ذلك تمامًا”.

إقرأ ايضا  سلطنة عمان تزف بشرى سارة لجميع المسرَّحين عن العمل

ماذا تعتقد؟

120 points
Upvote Downvote
عمانيون يحذرون من مخطط إماراتي خلال احتفالات اليوم الوطني بالسلطنة

عمانيون يحذرون من مخطط إماراتي خلال احتفالات اليوم الوطني بالسلطنة

استنفار في سلطنة عمان بعد حادث أمني خطير بمطار مسقط الدولي

استنفار في سلطنة عمان بعد حادث أمني خطير بمطار مسقط الدولي