in

القوة العسكرية بين السعودية وإيران في حالة نشوب حرب.. تقرير يكشف مفاجأة

القوة العسكرية بين السعودية وإيران في حالة نشوب حرب.. تقرير يكشف مفاجأة

أجرت شبكة (CNN) الأمريكية اليوم الخميس مقارنة بين القوات البرية في الجيش السعودي ونظيره الإيراني في ظل تصاعد التوتر في منطقة الخليج.

وقالت الشبكة الأمريكية في تقريرها يحتل الجيش الإيراني المرتبة 18 عالميًا في عدد الدبابات من بين 137 دولة بامتلاك جيشها  أكثر من 1600 دبابة، بينما يحتل نظيره السعودي المرتبة 24 عالميًا، بامتلاكه أكثر من 1000 دبابة، في تفوق واضح  لصالح الجيش الإيراني هنا من حيث العدد.

أما عن عدد العربات المدرعة يبدو التفوق جليًّا لصالح المملكة العربية السعودية التي يمتلك جيشها أكثر من 11 ألف عربة مدرعة، حيث يحتل المرتبة الرابعة عالميًا في هذا الجانب، في حين يمتلك الجيش الإيراني أكثر من 2300 مدرعة، ويأتي تصنيفه في المرتبة 31 عالميًا بعدد العربات المدرعة.

ولا يقتصر تفوق الجيش السعودي فقط على عدد العربات المدرعة، بل في مستوى الحداثة والتطور، إذ تمتلك المملكة العديد من الدبابات والعربات المدرعة المتطورة مقارنة بإيران.

أما من حيث عدد المدافع ذاتية الدفع، يمتلك الجيش السعودي قرابة 700 مدفع من هذا النوع محتلًا المرتبة التاسعة عالميًا، في تفوق على نظيره الإيراني في هذا الجانب والذي يمتلك 570 مدفعًا من هذا النوع ويحتل المرتبة 11 عالميًا.

ولدى القوات السعودية أكثر من 1800 مدفع مجرور، بينما يمتلك الجيش الإيراني أكثر من 2100 مدفع من هذا النوع، وهنا التفوق لإيران في هذا الجانب.

ومن حيث عدد راجمات الصواريخ، يمتلك الجيش السعودي122  راجمة صواريخ ويحتل المرتبة 29 عالميًا متأخرًا بشكل كبير في هذا الجانب عن نظيره الإيراني الذي يحتل المرتبة الرابعة عالميًا، بامتلاكه 1900 راجمة صواريخ.

وفي تقرير سابق ذكرت “CNN” أن سلاح الجو الإيراني يحتل المرتبة 24 عالميًا، بينما يحتل نظيره السعودي المرتبة 12 عالميًا، في تفوق واضح وكبير لصالح الجيش السعودي هنا.

إقرأ ايضا  عزف النشيد الإسرائيلي للمرة الأولى في أبو ظبي أثناء بطولة عالمية للجودو

وبالحديث عن عدد الطائرات يبدو التفوق جليًّا أيضًا لصالح المملكة العربية السعودية التي يمتلك سلاحها الجوي 848 طائرة متنوعة، منها 244 مقاتلة، في حين يمتلك سلاح الجو الإيراني 509 طائرات متنوعة منها 142 مقاتلة.

واستندت شبكة “CNN” في تقريرها إلى موقع “غلوبال فاير باور” المختص بالشؤون العسكرية للدول.

وتجدر الإشارة الى أن القدرات العسكرية للدول لا يحكمها العدد فقط، بل يعتبر عنصر الكفاءة والحداثة أمران مهمان أيضًا.

ويذكر أن العلاقات السعودية الإيرانية تشهد توترًا كبيرًا خاصة في أعقاب هجوم 14 سبتمبر/ أيلول على منشأتي النفط، الذي ألقت الرياض مسؤوليته على إيران.

وكانت السعودية قد أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران في عام 2016 بعد أن اقتحم محتجون مقر السفارة السعودية في طهران وأضرموا النيران فيها، وجاء ذلك في أعقاب إعدام رجل دين شيعي سعودي.

ماذا تعتقد؟

45 points
Upvote Downvote
قضية رأي عام.. ضجة في السعودية بسبب ما حدث بين لاعب كرة قدم وموظفة بالداخلية

قضية رأي عام.. ضجة في السعودية بسبب ما حدث بين لاعب كرة قدم وموظفة بالداخلية

قرار عاجل من وزير كويتي عقب مظاهرات واحتجاجات الشعب

قرار عاجل من وزير كويتي عقب مظاهرات واحتجاجات الشعب